التضخم يواصل الانخفاض في الصين مهدداً خطط الحكومة للخروج من الانكماش

التضخم يواصل الانخفاض في الصين مهدداً خطط الحكومة للخروج من الانكماش

09 ديسمبر 2023
انخفضت أسعار المواد الغذائية في الصين بنسبة 4.2 % خلال نوفمبر (Getty)
+ الخط -

انخفض معدل التضخم السنوي في الصين 0.5% في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهو ما يهدد خطط الحكومة للخروج من الانكماش الاقتصادي.

كما انخفض معدل التضخم على أساس شهري 0.5% عن شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفقا للبيانات التي نشرتها الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، اليوم السبت.

وانخفض التضخم السنوي في أكتوبر الماضي إلى سالب 0.2%.

وانخفضت أسعار المواد الغذائية في نوفمبر الماضي 4.2% على أساس سنوي و0.9% على أساس شهري.

وأظهرت البيانات أيضا، انخفاض مؤشر أسعار المنتجين، والذي يقيس تكاليف السلع عند بوابة المصنع، 3% على أساس سنوي في نوفمبر الماضي.

وارتفع متوسط معدل التضخم خلال الفترة ما بين يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر الماضيين بنسبة 0.3% على أساس سنوي، بينما كانت الحكومة تستهدف في عام 2023، رفع معدل التضخم السنوي إلى 3% هروبا من الانكماش وتراجع الطلب.

دعم الطلب المحلي 

وقال المكتب السياسي للحزب الشيوعي الحاكم في الصين، الجمعة، إن البلاد ستحفز الطلب المحلي وترسخ وتحسن التعافي الاقتصادي في 2024.

وأضاف، وفقا لوكالة "شينخوا"، أن الصين ستواصل تنفيذ سياسة نقدية حكيمة وسياسة مالية استباقية في العام المقبل.

وذكر الاجتماع الذي ترأسه الرئيس الصيني شي جينبينغ أيضا أن البلاد ستحسن أيضا اتساق سياسات الاقتصاد الكلي.

وأعلن الحزب أن "الجهود يجب أن تبذل لزيادة الطلب المحلي وتشكيل دورة قوية لتعزيز الاستهلاك والاستثمار معا. نحتاج لتعميق الإصلاحات في مجالات أساسية ونضخ باستمرار محفزات قوية في عملية تنمية عالية الجودة". 

من جانبه، أعلن الرئيس الصيني شي جينبينغ خلال الاجتماع أن "الانتعاش الاقتصادي في البلد ما زال في الوقت الحاضر في مرحلة حرجة".

ودعا إلى اتخاذ تدابير لتعزيز الاقتصاد قائلا إن "الوضع التنموي الذي تواجهه البلاد معقد، مع تزايد العوامل السلبية في البيئة السياسية والاقتصادية الدولية".

وأضاف "من الضروري التركيز على تسريع بناء نظام صناعي عصري وبذل الجهود لزيادة الطلب الداخلي ومنع المخاطر ونزع فتيلها".

ويعاني نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم من صعوبات القطاع العقاري والمديونية العالية وجمود الاستهلاك.

ويعتقد محللون أن نمو الصين في سبيله لبلوغ المعدل المستهدف وهو نحو 5% هذا العام، لكن هذا النمو سيكون بالمقارنة بمعدل 2022 الذي تأثر سلبا بجائحة كوفيد ولا تزال الأنشطة الاقتصادية غير متسقة.

المساهمون