الجزائر: تعليق قطع خدمات الطاقة عن المتعسرين في الدفع خلال رمضان

الجزائر: تعليق قطع خدمات الطاقة عن المتعسرين في الدفع خلال رمضان

09 مارس 2024
أدرجت الشركة الحكومية القرار ضمن مسؤولياتها الاجتماعية (فيسبوك)
+ الخط -

أقرت السلطات الجزائرية وقف تنفيذ مؤقت لعمليات قطع خدمات الطاقة، الكهرباء والغاز، عن المنازل والعائلات التي تعذّر عليها دفع فواتير الاستهلاك، بمناسبة شهر رمضان المبارك.

ووجهت شركة الكهرباء والغاز الحكومية "سونالغاز"، اليوم السبت، تعليمات إلى كافة وكالاتها في الولايات، بتعليق كافة قرارات قطع خدمات الكهرباء والغاز عن "الزبائن المنزليين طوال شهر رمضان المعظم، خاصة بالنسبة للزبائن الذين تعسّر عليهم تسديد فواتيرهم، حرصا منها على ضمان مرور الشهر الفضيل في أحسن الظروف".

وحثت الشركة وكالاتها المحلية على "اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة التي من شأنها ضمان خدمة عمومية في أحسن الظروف، من خلال ضمان نوعية واستمرارية التزويد بالطاقة"، في شهر رمضان.

وفي الغالب، تنفذ الشركة عمليات قطع الغاز والكهرباء عن المنازل التي لم تدفع مستحقات استهلاك الطاقة لفترتين متتاليتين، وطورت في العامين الأخيرين إمكانيات الدفع عبر الوسائل الإلكترونية، من دون تنقل الزبائن إلى الوكالات.

وأدرجت الشركة الحكومية القرار ضمن مسؤولياتها الاجتماعية "باعتبارها مؤسسة مواطنة"، لكنها كانت قد دعت الأربعاء الماضي، "الزبائن القادرين منهم على الدفع إلى التقرب من وكالاتها التجارية أو الاستعانة بوسائل الدفع المتاحة لتسديد فواتيرهم في وقتها المحدد، وذلك تفاديا لتراكم ديونهم".

وفي نفس السياق، أعلنت الشركة استمرار عمليات تركيب مجاني لكواشف تسربات أحادي أكسيد الكربون، والتي قررتها الحكومة لصالح المواطنين، تجنبا لتكرار حوادث الوفيات والاختناقات التي تسجل في فصل الشتاء خاصة.

وكانت الحكومة قد قررت تركيب 6 ملايين كاشف لتسربات الغاز مجانا، حيث تشير البيانات الرسمية التي نشرتها هيئة الدفاع المدني، أمس الجمعة، أن 13 شخصا لقوا حتفهم تسمما بغاز أحادي أكسيد الكربون في البيوت، خلال الأسبوعين الأخيرين، ما يرفع الحصيلة إلى 95 ضحية منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المساهمون