الجنسية الروسية مقابل 130 ألف دولار.. إليك التفاصيل

الجنسية الروسية مقابل 130 ألف دولار.. إليك التفاصيل

عبدالعزيز والي

avata
عبدالعزيز والي
عبدالعزيز الوالي
31 يناير 2022
+ الخط -

بدأت روسيا بوضع شروط خاصه للحصول علي جنسيتها من خلال الاستثمار ، حيث نظر مجلس الدوما في مشروع قانون لتسهيل عملية الحصول علي الجنسية للأجانب، يكفي أن تستثمر في البلاد بقيمة 10 ملايين روبل روسي (نحو 130 ألف دولار).

وقدمت هذه التعديلات من قبل وزارة التنمية الاقتصادية وتمت الموافقه عليها من قبل الحكومة الروسية التي وافق عليها البرلمان ووقع عليها الرئيس.

ومن أجل الحصول علي الإقامة الدائمة التي تتيح للأجنبي حق التقدم للحصول علي الجنسيه، يشير القانون إلي أنه يكفي أن تستثمر أموالك في شركة روسية أو شراء عقار أو من خلال فتح مشاريع فردية واستثمار عشرة ملايين روبل فيها وتوظيف ما لايقل عن عشرة مواطنين روس. 


كما يمكن أيضاً استثمار 15 مليون روبل في أي شركة روسية مضي علي تأسيسها أكثر من ثلاث سنوات، ووظفت 25 شخصاً علي الأقل ودفعت ضرائب لا تقل عن ستة ملايين روبل خلال هذا الوقت، أو يمكن شراء سندات حكومية أو عقارات بقيمة 30 مليون روبل والاحتفاظ بهذه الأصول لمدة ثلاث سنوات علي الأقل. 

تعديلات قانونية متأخرة


وفي حوار خاص لـ"العربي الجديد"، قالت أليكساندرا بوبوفا، مديرة مكتب محاماة بموسكو، إن "جواز السفر الروسي" يتم الحديث عنه في الوقت الحالي  بسبب التعديلات الجديده والمناقشات واعتماد مشروع قانون المواطنة الذي  تأخر لفترة طويلة.
وأضافت بوبوفا أن القانون تم اعتماده عام 2002 ، ولكن موافقة مجلس الدوما تمت نهاية عليه نهاية العام الماضي.
وأشارت إلى أن التعديلات الجديدة على قانون الجنسية تجعل من الحصول على الإقامة والجنسية أسرع من ذي قبل للمستثمرين الأجانب.
وأكدت أن هناك نقاطا تتطلب توضيحاً أكثر من قبل المشرعين، مثل إمكانية استثناء المستثمرين الذين تزيد استثماراتهم عن 10 ملايين روبل، من شرط الانتظار خمس سنوات، وكذلك معرفة اللغة الروسية وتاريخ الاتحاد الروسي.
ووفقًا للبنك المركزي الروسي، انخفض تدفق الاستثمار الأجنبي إلى روسيا بشكل كبير بسبب أزمة "فيروس كورونا" في 2020، وبلغ تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الداخل تسعة مليارات ونصف المليار دولار فقط، أي 30٪ عن مستواه السابق، في 2019 والبالغ 32 مليار دولار.
وفي كل عام يحصل العديد من المواطنين الأجانب علي جنسية الاتحاد الروسي لاسباب متنوعه من أشهرها الزواج من مواطن/ة روسية أو من خلال برامج القرعه التي تتم كل عام داخل روسيا وتسمي بـ (الكافوتا)، حيث كشفت وزارة الداخلية الروسية أن حوالي 668 ألف أجنبي حصلوا على الجنسية الروسية في الفترة ما بين يناير/كانون الثاني إلى نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي. 

ذات صلة

الصورة
تحاول السلطات الألمانية قمع المتعاطفين مع فلسطين (ينغ تانغ/Getty)

مجتمع

يواصل البرلمان الألماني "البوندستاغ" مناقشة التعديلات المطروحة حول التجنيس، وبينما تضم التعديلات تقليص عدد سنوات الإقامة اللازمة للحصول على الجنسية، برز نقاش جد
الصورة
بريكس في اختتام اجتماعاتها في جوهانسبرغ أمس (Getty)

اقتصاد

تواجه مجموعة بريكس عبر توسيع عضويتها مجموعة من التحديات على صعيد التوافق حول القرارات التي تتخذ بالإجماع، ولكنها تجني بعض الفوائد، إذ تزيد هيمتنها على سوق الطاقة العالمي، وتحصل على تمويلات من الفوائض البترولية لبنك التنمية الآسيوي.
الصورة

اقتصاد

يحتار نجوم كرة القدم الكبار في كيفية استثمار ثرواتهم يكونونها من مراكمة مداخيلهم الضخمة على مدى سنوات نشاطهم الفعال على أرض الملاعب، لكن الخوف من المستقبل وهاجس اعتزالهم لاحقا، يدفعهم إلى توظيف أموالهم في مشاريع تضمن لهم دخلا مستداما. فما الأبرز؟
الصورة

اقتصاد

إذا كنت تتطلع إلى استثمار أموالك على المدى القصير، فمن المحتمل أنك تبحث عن مكان آمن لتخزينها قبل حاجتك إلى استرجاعها لاحقاً في وقت قريب. فلنتعرّف معاً في هذا التقرير إلى أفضل 8 استثمارات قصيرة الأجل لشهر سبتمبر/أيلول الجاري.

المساهمون