الذهب يرتفع مع زيادة الطلب من جراء التوتر في الشرق الأوسط

الذهب يرتفع مع زيادة الطلب من جراء التوتر في الشرق الأوسط

15 ابريل 2024
يعد الذهب ملاذا آمنا للبنوك المركزية والأسر خلال التوترات الجيوسياسية (Getty)
+ الخط -

صعدت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، إذ عزز تصاعد التوتر في الشرق الأوسط شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي يعد ملاذا آمنا. وبحلول الساعة 00.56 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 2350.59 دولارا للأوقية (الأونصة). وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.3% إلى 2366.40 دولارا للأوقية.

وأثار أول هجوم مباشر تشنه إيران على إسرائيل قلق الإسرائيليين وخشيتهم من أن حربا أكبر تلوح في الأفق. والسبت، قال التلفزيون الرسمي الإيراني إن "الحرس الثوري بدأ عملية جوية بالطائرات المسيّرة ضد أهداف في المناطق المحتلة"، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت هجوما بالطائرات المسيّرة. وجاء الهجوم الإيراني رداً على تعرّض القسم القنصلي في السفارة الإيرانية في دمشق، مطلع إبريل/نيسان الجاري، لهجوم صاروخي إسرائيلي أسفر عن مقتل 7 من الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي. 

كما تسببت بيانات اقتصادية أميركية في الآونة الأخيرة بشأن سوق العمل والتضخم في عودة توقعات السوق مجددا بخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة. وتقلص أسعار الفائدة الأعلى جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة. 

وقال لوكا سانتوس المحلل في "إيه.سي.واي سكيوريتيز"، في تصريحات سابقة لوكالة "رويترز" إن "الشيء الوحيد الذي بالتأكيد يدفع البنوك المركزية إلى شراء الذهب هو الحروب التي تحدث عالميا، فإذا نظرنا للتاريخ، يحدث هذا دائما لأن الذهب ملاذ آمن".

وعلى الرغم من بيانات التضخم الأخيرة وتقرير الوظائف الأميركي القوي الأسبوع الماضي الذي أثار المزيد من التساؤلات حول جدوى تخفيض أسعار الفائدة هذا العام، فإن الذهب ارتفع للأسبوع الرابع على التوالي في ختام تعاملات الجمعة الماضية، كما سجل زيادة بأكثر من 15% منذ بداية العام.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 27.98 دولارا للأوقية، وانخفض البلاتين 0.1 % إلى 973.05 دولارا للأوقية. ونزل البلاديوم 1% إلى 1038.99 دولارا للأوقية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون