الرشوة تؤدي برئيس بنك صيني عملاق إلى السجن المؤبد

الرشوة تؤدي برئيس بنك صيني عملاق إلى السجن المؤبد

10 نوفمبر 2023
المحكوم هو سون ديشون Sun Deshun الذي كان رئيساً سابقاً لـ"تشاينا سيتيك بنك" (Getty)
+ الخط -

في إطار حملة ضد الفساد تجتاح القطاع المالي في البلاد، ذكرت وسائل إعلام رسمية أن الصين حكمت، اليوم الجمعة، على الرئيس السابق لأحد أكبر المصارف المملوكة للدولة بالسجن مدى الحياة بتهمة الرشوة.

وذكرت قناة "سي سي تي في" CCTV الحكومية أن سون ديشون Sun Deshun، الذي كان رئيساً سابقاً لـ"تشاينا سيتيك بنك" China Citic Bank، قضت محكمة في مقاطعة شاندونغ الشرقية بحصوله بشكل غير قانوني على ممتلكات بقيمة 980 مليون يوان (134 مليون دولار) على مدى 16 عاماً.

Sun Deshun (سيتي بنك)
المحكوم سون ديشون (سيتيك بنك)

وحكمت المحكمة، بحسب القناة التلفزيونية، بأن "ظروف الجريمة كانت خطرة بشكل خاص، وكانت آثارها الاجتماعية سيئة للغاية، ما تسبب في تكبد مصالح البلاد والشعب خسائر فادحة".

وحكم أحد القضاة على سون بالإعدام مع وقف التنفيذ، وهي العقوبة التي تُخفّف عادة إلى السجن مدى الحياة بعد عامين.

وقد شن الرئيس الصيني شي جين بينغ حملة واسعة النطاق على الفساد الرسمي المتجذر منذ وصوله إلى السلطة قبل عقد من الزمن. ويقول المؤيدون إن هذه السياسة تعزز الحكم النظيف، في حين يقول المنتقدون إنها تساعد شي على تطهير المنافسين السياسيين.

وفي الأسبوع الماضي، قال الحزب الشيوعي الحاكم إنه بدأ تحقيقاً في قضايا فساد مع تشانغ هونغ لي Zhang Hongli، النائب السابق لرئيس "البنك الصناعي والتجاري الصيني" Industrial and Commercial Bank of China.

واعتقل المدعي العام الأعلى في البلاد، الشهر الماضي، رسمياً، رئيس "بنك الصين" Bank of China السابق ليو ليانج Liu Lian'ge بعد تحقيق في الفساد استمر أشهراً.

وترأس شي، الشهر الماضي، اجتماعاً مالياً نادراً يهدف إلى "الوقاية من المخاطر وحلها" في هذا القطاع.

كما شدد "مؤتمر العمل المالي الوطني" أيضاً على الحاجة إلى "تعزيز الإشراف المالي وتعزيز التمويل ذي الخصائص الصينية".

وخططت الصين لانتعاش غير مؤكد من جائحة كورونا، حيث يؤثر ضعف الاستهلاك وأزمة الإسكان البطيئة على النمو.

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون