السعودية تبني مدينة خالية من الكربون في منطقة نيوم

السعودية تبني مدينة خالية من الكربون في منطقة نيوم

10 يناير 2021
تستهدف السعودية تنويع اقتصادها المعتمد على النفط (Getty)
+ الخط -

كشف ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، الأحد، خططا لبناء مدينة خالية من الكربون في نيوم، وذلك في أول مشروع إنشائي كبير في منطقة الأعمال الرائدة التي يتكلف إنشاؤها 500 مليار دولار، وتستهدف تنويع اقتصاد المملكة المعتمد على النفط.
وقال بن سلمان إن المدينة، التي تعرف باسم "ذا لاين"، ستقام على امتداد 170 كيلومترا، وستكون قادرة على استيعاب مليون ساكن، و"ستعتمد بالكامل على الطاقة النظيفة بنسبة 100 في المئة، مع الحرص على تحقيق مستقبل إيجابي للكربون".
وأضاف ولي العهد: "لماذا نقبل أن نضحي بالطبيعة في سبيل التنمية؟.. نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية".
وذكر بيان سعودي أن الإنشاءات في "ذا لاين" ستبدأ في الربع الأول من 2021، في المشروع الذي من المتوقع أن يساهم بنحو 48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، ويوفر 380 ألف فرصة عمل. ولم يصدر بعد إعلان عن قيمة المشروع.
وأكد ولي العهد أن تفاصيل المشروع ستعلن لاحقا، عارضا صورا افتراضية لمدينة "ذا لاين" ومشاهد لصحارى وبحار.

وستضم المدينة مراكز طبية ومدارس ومرافق ترفيهية، بالإضافة إلى مساحات خضراء ووسائل مواصلات فائقة السرعة، ويتوقّع ألا تستغرق أبعد رحلة في "ذا لاين" أكثر من 20 دقيقة، وفق بيان أصدرته "نيوم".
وحدد ولي العهد أبرز سمات المدينة، وهي "صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية"، وكذلك الذكاء الصناعي. ومن المخطط أن يتم الانتهاء في عام 2025 من نيوم، وهي مشروع تنموي مساحته 26500 كيلومتر مربع ويعتمد على التكنولوجيا المتقدمة ويشمل عدة مناطق صناعية ولوجستية.
وأضر انخفاض حاد في أسعار النفط العام الماضي وتفشي جائحة فيروس كورونا بالاقتصاد السعودي.

 

المساهمون