الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 10% من شركة مطار هيثرو القابضة

الصندوق السيادي السعودي يستحوذ على 10% من شركة مطار هيثرو القابضة

29 نوفمبر 2023
يعد هيثرو من أهم مطارات العالم (فرانس برس)
+ الخط -

أعلن صندوق الاستثمارات العامة (السيادي السعودي) اليوم الأربعاء، إبرامه اتفاقاً مع شركة فيروفيال للاستحواذ على حصة 10% من شركة توبكو، الشركة القابضة لمطار هيثرو (FGP Topco Limited).

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس)، فإنه بموجب الاتفاقية "يستحوذ صندوق الاستثمارات العامة على حصة 10% من أف جي بي توبكو، في حين ستستحوذ أرديان على حصة 15% من أف جي بي توبكو، من خلال صناديق البنية التحتية التي تديرها، حيث سيقوم كل من صندوق الاستثمارات العامة وأرديان بالاستثمار بشكل منفصل".

ولم يفصح الصندوق أو الوكالة عن قيمة الصفقة، وتبلغ قيمة الأصول التي يمتلكها الصندوق السيادي السعودي نحو 700 مليار دولار.

وقال الصندوق في بيان، إنه "يتطلع إلى فرصة الاستثمار في مطار هيثرو، الذي يُعـد من أهم مطارات العالم، كما ويتماشى الاستثمار في المطار هيثرو مع استراتيجية الصندوق لدعم القطاعات والشركات من خلال استثمارات على المدى الطويل".

وأشار إلى أن "مطار هيثرو واحد من مطارات العالم الأكثر ازدحاما، إذ يربط المملكة المتحدة بسائر شركائها التجاريين حول العالم لدعم وتحفيز النمو الاقتصادي عالمياً".

وبلغ عدد الركاب الذين استخدموا المطار في العام 2022 نحو  58.2 مليون مسافر، وأعلن المطار الشهر الماضي، أن الأرقام السنوية للعام 2023 ستكون أقل من مستويات ما قبل الجائحة، لكنها ستكون مرتفعة مقارنة بالعام الماضي.

ويصبّ الاستثمار الجديد في خطط المملكة لتنويع روافد إيراداتها، بعيدا عن أحادية الاعتماد على إيرادات النفط، وهو ما يستهدفه الصندوق السيادي السعودي، عبر ضخ استثمارات لا تكون فقط داخل المملكة، بل تمتد إلى خارجها.

وفي هذا الاتجاه، استحوذت شركة الاتصالات السعودية التابعة للصندوق الشهر الماضي، على نحو 10% من شركة "تليفونيكا" الإسبانية للاتصالات.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون