المغرب يمهل مواطنيه العالقين في الخارج أسبوعاً لإغلاق أجوائه

المغرب يمهل مواطنيه العالقين في الخارج أسبوعاً لإغلاق أجوائه

15 ديسمبر 2021
القرار يأتي نظراً للانتشار الواسع لمتحور أوميكرون على مستوى العالم (Getty)
+ الخط -

أمهلت السلطات المغربية، مساء الأربعاء، مئات المغاربة العالقين في الخارج أسبوعا واحدا من أجل العودة إلى البلاد، قبل العودة إلى إقفال الأجواء جراء التطورات الوقائية بعد تسجيل أول حالة إصابة بالمحتور الجديد أوميكرون.

وأعلنت اللجنة الوزارية عن إنهاء العمل بالإجراء الذي سبق أن اتخذته لتمكين المواطنين المغاربة الذين ظلوا عالقين بالخارج من العودة إلى المملكة، وذلك في غضون أسبوع واحد، أي يوم الخميس 23 ديسمبر/كانون الأول 2021، بسبب ظهور أول حالة إصابة بمتحور أوميكرون في البلاد.

وقالت اللجنة الوزارية لتنسيق وتتبع جائحة "كوفيد-19"، في بيان، إن هذا القرار يأتي "نظرا للانتشار الواسع لمتحور أوميكرون على مستوى العالم، وتطوره المقلق في دول الجوار الأوروبي للمغرب"، لافتة إلى أنه، ابتداء من 23 ديسمبر/كانون الأول الحالي، ستتم إعادة العمل بتعليق الرحلات الجوية للمسافرين في اتجاه المملكة.

ودعت اللجنة المواطنين المغاربة المعنيين بهذا الإجراء، والراغبين في العودة إلى المملكة، إلى اتخاذ التدابير الضرورية من أجل عودتهم قبل هذا التاريخ، مشيرة إلى أن السلطات ستواصل وضع حماية صحة المغاربة وسلامتهم البدنية فوق كل اعتبار.

ويأتي القرار الجديد بعد 3 أيام عن إعلان السلطات المغربية تنظيم رحلات جوية، بصفة استثنائية، للركاب نحو المملكة، انطلاقا من البرتغال وتركيا والإمارات، من أجل تمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعلا بالمغرب من العودة إلى المملكة، والذين ظلوا عالقين على أثر توقف الرحلات الجوية.

وقالت اللجنة في بيان، حينها، إن هذه العملية ستنطلق ابتداء من اليوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وإن المعنيين بها حصريا هم المواطنون المغاربة المقيمون فعليا في المغرب والذين غادروا الوطن في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن المستفيدين سيتحمّلون تكاليف السفر.

وكانت وزارة الصحة المغربية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، تسجيل أول إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لدى مواطنة مغربية بمدينة الدار البيضاء، توجد تحت الرعاية الصحية في إحدى المؤسسات الاستشفائية بالدار البيضاء.

وأوضح وزير الصحة والحماية الاجتماعية  خالد آيت طالب، في مؤتمر صحافي عقد مساء الأربعاء، أن الإصابة الأولى بمتحور "أوميكرون" التي سُجلت بمدينة الدار البيضاء ليست قادمة من الخارج.

وقال آيت الطالب: "اليوم تم تسجيل أول حالة إصابة بمتحور أوميكرون في الدار البيضاء، وقد تبين بعد التحريات التي تم القيام بها أن هذا المتحور غير وافد ويقطن بمدينة الدار البيضاء وناتج عن تحور في نفس المدينة، بما يستدعي التعامل معه بحذر".

يُشار إلى أن السلطات المغربية كانت قد قررت تمديد تعليق الرحلات الجوية المباشرة للمسافرين من المغرب وإليه، إلى تاريخ لاحق، وذلك بعد القرار السابق بتعليق الرحلات الجوية مدة أسبوعين.

المساهمون