النيران تلتهم مخازن مصفاة النفط في مدينة بيرجند شرقيّ إيران

النيران تلتهم مخازن مصفاة النفط في مدينة بيرجند شرقيّ إيران

10 ديسمبر 2023
لم تعلن السلطات سبب اندلاع الحريق في بيرجند (فرانس برس)
+ الخط -

نشب حريق صباح اليوم الأحد في مخازن مصفاة النفط بمدينة بيرجند شرقيّ إيران، ما ألحق أضراراً بالمنشأة. 

وحسب صور نشرتها وسائل إعلام إيرانية، فإن الدخان يتصاعد في المنطقة الاقتصادية الخاصة في مدينة بيرجند مركز محافظة خراسان الجنوبيةن ويمكن مشاهدة الدخان من على بعد عدة كيلومترات.

وقال المدير العام لإدارة الأزمات في المحافظة، محمد علي آخوندي، إن الحريق في مصفاة النفط بدأ حوالى الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي (5:30 صباحاً بتوقيت غرينتش)، وعلى إثره توجهت فوراً فرق إطفاء الحريق من المطار وشركة النفط والهلال الأحمر إلى المنطقة للمشاركة في عمليات السيطرة على النيران.

وأضاف آخوندي وفقاً لوكالة "إرنا"، أن "أحد مخازن المكثفات الغازية في مصفاة النفط قد احترق حتى الآن وتجري عمليات السيطرة على النيران فيه ومنع اتساعها إلى المخازن الأخرى"، مشيراً إلى أن "قوات إطفاء الحريق تسعى لتبريد بقية المخازن لمنع انتقال الحريق إليها". 

وتابع أن حادث مصفاة النفط لم يخلف قتلى حتى الآن والوضع تحت السيطرة، لافتاً إلى أن أسباب اندلاع الحريق ليست واضحة بعد. 

وتحولت مصفاة النفط في بيرجند من المكثفات الغازية إلى الهيدروكربونات الخفيفة والثقيلة، بقدرة إنتاجية تبلغ سنوياً نحو 125 ألف طن، فضلاً عن إنتاج مختلف أنواع الزيوت الصناعية بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف طن وأنواع أخرى من السلع الصناعية. 

في حادث مماثل آخر، أعلنت السلطات المحلية في مدينة كوهدشت غربي إيران أن خمسة عمال علقوا مساء أمس السبت في محطة ضخ النفط في المنطقة، مرجحة وفاتهم في الحادث بسبب وجود غازات سامة.  

وقال حاكم مدينة كوهدشت محمد مرادي كفراج لوكالة "مهر" الإيرانية للأنباء، اليوم الأحد، إن العمال الخمسة دخلوا مخزن المضخة لتنظيفها، لكنهم تعلقوا فيه وهرعت إلى المكان فرق الإنقاذ التخصصية من محافظتي كرمانشاه والوسطى لإنقاذهم.  

وتابع بأنّ النفط أُخرج من المضخة، وفرق شركة النفط تعمل حالياً على إخراج جثث العمال الخمسة من داخل المخزن، لكن الدخول إلى المخزن ليس سهلاً، ويجب أن يجري وفق معايير دقيقة، لكي لا تتعرض أرواح فرق الإنقاذ لخطر.