الهند: حرب غزة تهدد الممر الاقتصادي مع الشرق الأوسط وأوروبا

الهند: الحرب على غزة تهدد الممر الاقتصادي مع الشرق الأوسط وأوروبا

15 نوفمبر 2023
الوزيرة الهندية أكدت أهمية الممر في إطار التنافس مع طريق الحرير الصيني (Getty)
+ الخط -

قالت وزيرة المالية الهندية نيرمالا سيتارامن خلال فعالية اليوم الأربعاء، في نيودلهي إن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة "دليل مثير للقلق على التحديات الجيوسياسية التي يواجهها الممر الاقتصادي متعدد الأطراف الذي تدعمه الولايات المتحدة".

وأضافت سيتارامن خلال مؤتمر أنّ "الصراع الدائر في إسرائيل وغزة يبرز التحديات الجيوسياسية التي تعترض الممر" بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

Maritime connectivity in general and trade-centric maritime connectivity, in particular, is crucial to our ongoing effort to ensure that the promise of Amrit Kaal is fully realised. Our Hon’ble Prime Minister Shri Narendra Modi has stated quite unequivocally, “Connectivity is vital. It does more than enhance trade and prosperity. It unites a region. India has been at a crossroads for centuries. We understand the benefits of connectivity…There are many connectivity initiatives in the region. If these have to succeed, we must not only build infrastructure, we must also build bridges of trust.” - Smt Nirmala Sitharaman at 2023 Edition of the Indo-Pacific Regional Dialogue in New Delhi.

تم النشر بواسطة ‏‎Nirmala Sitharaman‎‏ في الثلاثاء، ١٤ نوفمبر ٢٠٢٣

ووقعت دول عدة في سبتمبر/أيلول الماضي، على مقترح الممر الاقتصادي الجديد، الذي يعرف اختصاراً بممر "الهند الشرق الأوسط والاتحاد الأوروبي ـ IMEU" منها الهند والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والسعودية والإمارات، والأردن، وإسرائيل.

ويربط المشروع عبر السكك الحديدية والموانئ الشرق الأوسط وجنوب آسيا مع سعي الولايات المتحدة لمنافسة مبادرة الحزام والطريق الصينية، التي تؤسس لبنية تحتية عالمية، بممر اقتصادي وتجاري جديد.

وقد اتفق قادة هذه الدول على التوصل إلى "خطة عمل" خلال 60 يوماً منذ إعلان المشروع في سبتمبر/أيلول الماضي.

والممر المقترح سيمر عبر أراضي الاحتلال الإسرائيلي، الذي يشن حرباً مدمرة لليوم الـ40، على قطاع غزة، خلّفت أكثر من 11 ألفاً و300 شهيد فلسطيني، من بينهم نحو 4700 طفل وأكثر من 3100 امرأة، فضلاً عن إصابة أكثر من 29 ألفاً، 70 بالمائة منهم أطفال ونساء، وفق مصادر رسمية فلسطينية مساء الثلاثاء.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون