بريطانيا تحذر من مجاعة بسبب أزمة شحن الحبوب الأوكرانية

بريطانيا تحذر من مجاعة بسبب أزمة شحن الحبوب الأوكرانية

23 يونيو 2022
تصاعد أزمة الحبوب الأوكرانية (Getty)
+ الخط -

حذرت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، من حدوث مجاعة في حال عدم إخراج الحبوب من موانئ أوكرانيا. وجاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرها التركي مولود جاويش أوغلو، الخميس، في العاصمة أنقرة.

وأعربت تراس عن شكرها لنظيرها التركي على جهود بلاده الرامية إلى إرساء السلام في أوكرانيا. وتطرقت في هذا الإطار إلى أزمة إخراج الحبوب من أوكرانيا، قائلة: "إذا لم يتم حل هذه المشكلة، وإخراج الحبوب من موانئ أوكرانيا فسيؤدي ذلك إلى مجاعة".

وتشهد إمدادات الحبوب من روسيا وأوكرانيا تذبذبا بسبب الحرب الدائرة منذ 24 فبراير/ شباط الماضي، بين البلدين اللذين يعدان من أكبر 6 مصدرين للحبوب عالمياً.

وشرحت تراس أن الأزمة المتعلقة بالحبوب العالقة في أوكرانيا يجب حلها الشهر المقبل، وعرضت تقديم بريطانيا لخبراتها للمساعدة في حل هذه المشكلة.

وأضافت: "نحن واضحون تماما في أن أزمة الحبوب مسألة ملحة، وأنه يجب حلها خلال الشهر المقبل وإلا فقد نشهد عواقب وخيمة".

وتابعت أنه "من الواضح جدا أنه يجب حماية الموانئ الأوكرانية، وأن يكون هناك ممر آمن للسفن التجارية. تعرض المملكة المتحدة خبراتها في جميع تلك الجوانب لضمان تنفيذ التدابير اللازمة لكي تغادر (شحنات) الحبوب بأمان، ولكن هذا سيتطلب جهدا دوليا".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الخميس إن بلاده تتعامل بجدية مع الادعاءات بأن روسيا سرقت حبوبا أوكرانية، وإنها تحقق في هذه المزاعم.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في أنقرة، قال جاويش أوغلو إن تركيا لن تسمح بجلب حبوب تسرقها روسيا أو أي دولة أخرى إلى تركيا.

(رويترز، فرانس برس)

المساهمون