حركة "الأردن تقاطع" تطالب بمنع تصدير الخضار لإسرائيل

حركة "الأردن تقاطع" تطالب بمنع تصدير الخضار لإسرائيل

عمّان

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
06 فبراير 2024
+ الخط -

طالبت حركة "الأردن تقاطع" وزارة الزراعة الأردنية بمنع تصدير الخضار، مثل البندورة والخيار والفلفل والكوسا والباذنجان، وأي بند آخر يثبت تصديره للعدو الإسرائيلي، وذلك للانسجام مع التصريحات الرسمية الصادرة عن الوزارة والرافضة للتصدير.

وقالت في بيان إن "الواجب الوطني والقيمي يضعنا أمام مسؤولية كسر الحصار المفروض على أهلنا في قطاع غزة، لا أن نكون بوابةً لمساعدة العدو على تخفيف الأعباء الاقتصادية التي يتعرض لها".

وتوجهت الحركة بنداء، مساء الاثنين، إلى تجار التجزئة ومحلات الخضار بـ"مقاطعة أي تاجر يثبت تورطه بهذا الفعل التطبيعي، تصدير الخضار إلى دولة الاحتلال".

وأوضحت الحركة في بيانها أنه "خلال الحصار المميت الذي تفرضه عصابات الاحتلال الإرهابية، المسماة جيش الكيان الصهيوني، على أهلنا في قطاع غزة ومنع دخول الأغذية وأي مساعدات للقطاع المحاصر أصلاً منذ أكثر من 16 عاماً، يتواصل تصدير الخضار إلى العدو من الأردن".

خلال الحصار المميت الذي تفرضه عصابات الاحتلال الإرهابية، المسماة جيش الكيان الصهيوني، على أهلنا في قطاع غزة ومنع دخول...

تم النشر بواسطة ‏‎Jordan BDS‎‏ في الاثنين، ٥ فبراير ٢٠٢٤

وأشارت إلى أنه "بالرغم من احتجاج الغالبية الساحقة من الأردنيين، وتنفيذ الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن وقفات احتجاجية أمام وزارة الزراعة وأمام سوق الخضار المركزية، فإن بعض السماسرة ما زالوا يصدرون الخضار بشكل مستمر".

وقالت الحركة إن "هذا الفعل يتعارض مع مصلحة الأردن وشعبه، والمتمثلة في مقاطعة العدو وفرض عزلة عليه، ويهدد الهوية الأردنية الوطنية الجامعة التي ترى في المشروع الصهيوني عدواً للأردن وشعبه".

وأكدت أن "الإصرار على تصدير الخضار لا يفهم إلا بوصفه طعنةً لمصالح الأردن الوطنية وطعنة لصمود الشعب الفلسطيني في تصديه للحرب الإبادية التي يقودها العالم الغربي والعدو الصهيوني ضده".

ودعت الحركة "الأردنيين لزيادة الاحتجاج ورفع الأصوات ضد تصدير الخضار للعدو، بالإضافة إلى إرسال أي معلومة تتعلق بعملية التصدير، بشرط التحقق منها، مع الأدلة إلى صفحات الحركة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي وإيميل الحركة الرسمي".

ذات صلة

الصورة
اعتصام طلاب جامعة ساسكس تضامناً مع غزة - بريطانيا - 13 مايو 2024 (العربي الجديد)

مجتمع

أقام عشرات من طلاب جامعة ساسكس البريطانية مخيّماً واعتصاماً مفتوحاً فيها، تضامناً مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وسط الحرب الإسرائيلية المتواصلة عليه.
الصورة

سياسة

كشفت صحيفة هآرتس العبرية، في عددها الصادر اليوم الأحد، عن انتحار عشرة جنود وضباط في الجيش الإسرائيلي بطرق مختلفة منذ بداية الحرب على غزة.
الصورة

مجتمع

قدّرت الوكالة الأممية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) نزوح 150 ألف فلسطيني من مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، بعد العملية العسكرية التي شنتها إسرائيل.
الصورة

مجتمع

أبدت جامعات إسبانيا، الخميس، استعدادها لتعليق تعاونها مع أي مؤسسة تعليمية إسرائيلية لا تعرب عن "التزام واضح بالسلام"، مع احتدام الحرب على غزة.

المساهمون