دافوس: 4 مليارات نسمة خارج النظام المالي العالمي

دافوس: 4 مليارات نسمة خارج النظام المالي العالمي

18 يناير 2023
مخاوف الركود تطفئ بريق دافوس 2023 (getty)
+ الخط -

قال المشاركون في ندوة دافوس الخاصة بالنظام المالي العالمي والحوالات بدافوس أمس الثلاثاء، إن هناك حاجة إلى توافر منتجات وابتكارات جديدة لتوسيع الوصول إلى النظام المالي العالمي.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة "باي بال ـ PayPal" دان شولمان، إلى أن ما لا يقل عن ملياري شخص يعيشون خارج النظام المالي، وملياري شخص آخر على الأقل لا يحصلون على خدمات جيدة ويدفعون رسوماً مرتفعة أو معدلات فائدة عالية مقابل الخدمات التي يدفع الأثرياء مقابلها أقل بكثير.
وحسب صحيفة "وول ستريت جورنال"، قال شولمان: "لدينا نظام مالي جيد... لكنني لا أعتقد أنه يقوم بالوظيفة التي يجب أن يقوم بها والتي تتمثل بكونه اقتصاداً شاملاً يجمع الجميع معاً".

من جهته، اعتبر الرئيس التنفيذي لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، مارك سوزمان، أن هناك حاجة إلى أدوات جديدة لإطلاق ما أسماه تمويل التنمية متعدد الأطراف، نظراً لأن العديد من البلدان الفقيرة لا تملك القوة المالية لمواجهة أزمة الديون.

وقال أعضاء في الندوة إنهم متحمسون للغاية بشأن قدرة الذكاء الاصطناعي على تطوير نظم التمويل، ولكنهم دعوا للحذر.
في السياق، رأى وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، أن العملات الرقمية للبنك المركزي يمكن أن تكون أداة رائعة لتوفير شبكة أمان اجتماعي، لكنها "تأتي مع مجموعة من المخاطر وبعض مشكلات الخصوصية للعملاء التي تحتاج إلى توخي الحذر بشأنها".
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لـ"وول ستريت"، رونالد أوهانلي، إن الابتكار يمكن أن يكون منطقياً  ويتحلى بالمسؤولية ويُسهم في تطوير الصناعة المالية. وأضاف: "لم تكن لدينا أي فكرة عن حجم النفوذ في النظام المالي".

أما رئيس مجموعة NYSE Group، لين مارتن، فاعتبر في مداخلته أن أسواق العملات المشفرة لم تعتمد حواجز الحماية المستخدمة في الأسواق الأخرى، مثل المتطلبات المطلوبة للتداول، ورغم ذلك استمرت.

المساهمون