دعوى قضائية تلاحق "كريدي سويس" بسبب فضيحتي "غرينسل" و"أركيغوس"

دعوى قضائية تلاحق "كريدي سويس" بسبب فضيحتي "غرينسل" و"أركيغوس"

18 ابريل 2021
البنك السويسري يتكبد خسائر بمليارات الدولارات (Getty)
+ الخط -

رفع صندوق معاشات تقاعدية في الولايات المتحدة، دعوى قضائية ضد مجموعة "كريدي سويس" المصرفية، متهماً إياها بتضليل المستثمرين، وذلك في واحدة من أولى الدعاوى القضائية ضد البنك السويسري، بسبب فضيحتي انهيار شركتي "غرينسل" و"أركيغوس" اللتين تستثمر صناديق استثمار تابعة للبنك فيهما.

وفي مارس/ آذار الماضي، جمد "كريدي سويس" أمواله في "غرينسل"، وبدأ تصفية الاستثمارات مع إعلان شركة "ليكس غرينسل" إعسارها المالي.

ورفع صندوق المعاشات التقاعدية في ولاية ميشيغان الأميركية "سيتي أوف سانت كلير شورز بوليس آند فاير ريتايرمنت سيستم" الدعوى ضد البنك السويسري، أمام محكمة اتحادية في مانهاتن، نيابة عن جميع المساهمين الذين اشتروا شهادات الإيداع الأميركية لـ "كريدي سويس" في الفترة بين 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 و 31 مارس/ آذار 2021.

ويقول صندوق المعاشات التقاعدية، وفق وكالة بلومبيرغ الأميركية، إن "كريدي سويس" أخفى العيوب الجوهرية في سياسات شركة "غرينسل" وإجراءاتها المتعلقة بالمخاطر والسماح للعملاء ذوي المخاطر العالية بالحصول على نفوذ مفرط، ما عرّض البنك "لخسائر بمليارات الدولارات". ورفض ممثل بنك "كريدي سويس" التعليق على تحريك الدعوى القضائية.

وواجهت شركة "غرينسل كابيتال" الأسترالية، أوضاعاً صعبة للغاية في الشهر الماضي حيث قطع المستثمرون العلاقات معها بسبب مخاوف بشأن الجدارة الائتمانية.

وتحرك "كريدي سويس"، بدعوى لتصفية مجموعة من صناديق تمويل مرتبطة بالمليادير الأسترالي أليكس غرينسل. وطاولت الأزمة صندوق التحوط "أركيغوس كابيتال مانجمنت" الذي تعرض للانهيار أيضاً.

المساهمون