رياضات سياحية خطرة تضفي على رحلاتكم حس المغامرة

رياضات سياحية خطرة تضفي على رحلاتكم حس المغامرة

30 يناير 2024
واحدة من أكثر الرياضات خطورة في العالم (سكاي دايف دبي/ Getty)
+ الخط -

هل أنتم مستعدون لخوض غمار رحلة لا تخلو من المخاطر، وتجربة أشياء استثنائية؟ السفر إلى وجهات مختلفة، تضم الكثير من الرياضات الخطرة، والمغامرات الجديدة، من أبرز الاتجاهات لعام 2024.

الرياضة الخطرة

تتنوع الرياضات الخطرة في عدد من الدول، وتجذب الملايين من السياح حول العالم من الصعود إلى البراكين، إلى الغوص في الكهوف، والقفز بالحبال إلى ركوب الأمواج شراعياً، جميعها رياضات تصنف على أنها مغامرات مليئة بالأدرينالين.

وفي الكثير من الدول، باتت الوجهات الخطرة مصدراً مهماً لإدخال إيرادات سياحية هائلة، إذ تساهم هذه الرياضات بزيادة العائد المالي للسياحة بنحو 10%، بحسب إحصاءات موقع "ستاتيستا" Statista البريطاني.

ولذا، بدأت العديد من الدول في اتباع هذا النمط في السياحة الخطرة لجذب الرياضيين، حتى أن دولا عديدة، تقوم بمهرجانات خاصة واحتفالات، ومسابقات لجذب الرياضيين. فإن كنتم من هواة هذا النوع من الرياضة، ولديكم القدرة على تجربة شيء جديد، إليكم هذه الوجهات السياحية.

الصعود إلى بركان

يعد التزلج على البراكين أو ركوب الأمواج على البراكين وهي رياضة تُمارس على سفوح البركان، من أشهر الرياضات الخطرة، أحد الأماكن الأكثر شعبية لهذا النشاط هو سيرو نيغرو بالقرب من ليون في غرب نيكاراغوا.

يقوم الراكبون بالانزلاق للأسفل، على لوح رقيق من الخشب أو المعدن. تُمارس هذه الرياضة أيضاً على جبل ياسور في تانا، فانواتو، وجبل برومو في إندونيسيا، وعدد قليل جدًا من المواقع الأخرى.

يمكن أن يكون الصعود على البركان رياضة متطرفة. تشمل المخاطر المحتملة السقوط والتعرض للإصابات بسبب الرماد البركاني الخام، أو استنشاق الغازات السامة، أو الإصابة بالحمم المنصهرة المتطايرة.

غالباً ما يتم استخدام معدات الحماية، بما في ذلك البدلات والنظارات الواقية. يعد سيرو نيغرو أيضًا بركانًا نشطًا، على الرغم من أنّ آخر ثوران له كان في عام 1999. أما جبل ياسور فهو أكثر نشاطاً وخطورة بكثير، حيث تحدث ثورانات بركانية كل يوم.

القفز بالمظلات فوق دبي

تشتهر دبي بمبانيها الشاهقة ومشاريعها الطموحة، مما يجعلها الوجهة المفضلة للمسافرين. إذا كنت من عشاق السفر ومحبي المغامرة، فلا يمكنك تفويت رياضات المغامرة في دبي.

يُعد القفز بالمظلات أحد الأحداث الرياضية الأكثر شعبية في دبي لكل من السكان المحليين والسياح. هناك العديد من مؤسسات القفز بالمظلات في دبي التي يمكنك زيارتها للتحليق في السماء الجميلة فوق الصحاري الرملية والمسطحات المائية الهادئة.

وهناك 3 أنواع من القفز بالمظلات في الهواء الطلق في دبي، بحسب السن، والتكاليف، والقدرة على تحمل فكرة القفز في الهواء الطلق.

هناك موقعان تبدأ منهما الرحلة، أو من فوق نخلة جميرا، أو من الصحراء، أي على بعد 35 كيلومتراً من دبي. تتيح التجربة للسياح، الصعود على متن طائرة والقفز من نحو ارتفاع 13 ألف قدم، بتكاليف تبدأ من 200 دولار، لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 10 دقائق تقريباً.

الغوص في الكهوف

هناك شيء لا يقاوم في استكشاف الكهوف المظلمة والغامضة وجذب الغواصين إلى عالم الغوص في الكهوف المثير كل عام. سواء كنتم ترغبون في الغوص في الثقوب الزرقاء أو الفجوات الصخرية أو الكهوف الشاسعة أو الكهوف العميقة في العالم، فهناك شيء يناسب جميع السياح.

البداية من الغوص في الثقب الأزرق العظيم في جزر البهاما، إذ تجذب أنظمة الكهوف المذهلة هذه تحت الماء الغواصين من جميع أنحاء العالم وتوفر مغامرة غوص في المياه الزرقاء الدافئة. الثقب الأزرق العظيم هو ثقب طبيعي في قاع المحيط ويصل عمقه إلى أكثر من 60 متراً.

ويمكن أيضاً، تجربة الغوص في Gozo’s Blue Hole أحد أشهر أماكن الغوص في مالطا وهو عبارة عن تكوين صخري طبيعي منحوت بواسطة آلاف السنين من قوة الرياح والأمواج.

القفز بالحبال

قد تكون تجربة القفز بالحبال واحدة من أكثر الرياضات شعبية بين المغامرين، يعد موقع نيفيس هايواير في نيوزيلندا واحداً من أشهر الأماكن التي يمكن خلالها القفز على ارتفاع 134 متراً، ويجذب سنوياً ما لايقل عن 500 ألف زائر، خاصة في فصل الربيع والصيف.

تقع منطقة القفز بالحبال في غابات خضراء، وتحديداً بالقرب من وادي نهر نيفيس. تستغرق عملية القفز ما يقارب من 9 ثوان تقريباً، قبل أن تقوم الحبال بشدك مجدداً إلى الأعلى من ثم القفز مجدداً. كما تجذب أيضاً فنلندا، العديد من الزوار محبي القفز.

قامت السلطات بوضع عربة كبيرة مع رافعة، تأخذ الزائر على ارتفاع يصل لأكثر من 100 متر، في أقدم المتنزهات في البلاد، ويمكن للزائر عندها القفز، ومشاهدة التفاصيل الخاصة بالعاصمة بشكل صغير جداً.

المساهمون