سلطات مونتينيغرو تتهم مؤسس العملة المشفرة "تيرا" بتزوير وثائق

سلطات مونتينيغرو تتهم مؤسس العملة المشفرة "تيرا" بتزوير وثائق

24 مارس 2023
كوون دو هيونغ المعروف أيضاً باسم دو كوون لدى اعتقاله أمس (تويتر)
+ الخط -

بعد يوم واحد من اعتقاله مع رفيق له في العاصمة بودغوريتشا، اتهمت السلطات المعنية في مونتينيغرو (الجبل الأسود) رجل الأعمال الكوري الجنوبي دو كوون، الموقوف، منذ أمس الخميس، بتزوير وثائق، علماً أن مؤسس العملة الرقمية "تيرا" كان فارّاً من الإنتربول، بحسب ما أعلنته الشرطة، اليوم الجمعة.

وأوضحت الشرطة في بيان صادر عنها اليوم، أنه "تم رفع شكوى جنائية ضد كل من الشخصين بتهمة تزوير الوثائق"، وذلك بعدما تثبتت من هوية كوون، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

ونقلت "سي أن أن" عن الإنتربول تأكيده اليوم الجمعة، أنّ الرجل الذي تم القبض عليه في مونتينيغرو هو كوون دو هيونغ، المعروف أيضاً باسم دو كوون، مؤسس شركة تشفير منهارة، وهو مطلوب في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة بتهم احتيال وغيرها.

وكانت سلطات مونتينيغرو أوقفت، أمس الخميس، كوون الملاحق بموجب مذكرة حمراء صادرة عن الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول"، بحسب ما أعلنه وزير داخلية مونتينيغرو فيليب أدجيتش.

وأعلن الوزير أنّ "شرطة مونتينيغرو أوقفت شخصاً يشتبه بأنه أحد الفارين الأكثر ملاحقة في العالم" الكوري الجنوبي دو كوون، أحد الشركاء المؤسسين لـ"تيرافورم لابز" ورئيسها التنفيذي.

وكان المشتبه به قد أوقف في مطار العاصمة بودغوريتسا وبحوزته "وثائق مزوّرة"، بحسب الوزير الذي تابع قائلاً: "نحن بانتظار تأكيد رسمي لهويته".

وكانت هيئة الأوراق المالية والبورصات في الولايات المتحدة قد وجّهت لدو كوون في منتصف فبراير/ شباط الاتهام "بتدبير عملية احتيال بمليارات الدولارات على شكل أصول مشفرة".

وكانت الإنتربول قد أصدرت، في سبتمبر/ أيلول، مذكرة حمراء لتحديد مكان تواجده، بناءً على طلب النيابة العامة في كوريا الجنوبية. وكانت النيابة العامة قد طلبت من وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إلغاء جواز سفره، مؤكدة أن دو كوون "فار".

وكان تدهور "تيرافورم لابز" وانهيار العملة المشفرة "تيرا"، العام الماضي، قد أديا إلى خسارة مستثمرين حوالى 40 مليار دولار، ما أحدث اضطرابات كبرى في الأسواق العالمية للعملات المشفرة.

وطرحت "تيرافورم لابز" العملة المشفرة "تيرا" التي وُصفت بأنها من العملات المستقرة.

وعادة ما تكون قيمة العملة المستقرة مدعّمة بالعملة التقليدية أو الأصول الملموسة، مما يضمن للمستثمرين مزيداً من الاستقرار في عالم العملات المشفرة الشديد التقلب. لكن استقرار بعض من هذه العملات لا تضمنه احتياطيات العملة، بل خوارزميات تجري التقييم استناداً إلى العرض والطلب على عملات مشفرة أخرى، وهو كان عليه وضع "تيرا".

(فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون