شركات أميركية كبرى تطرد آلاف العمال.. إليك أبرزها

شركات أميركية كبرى تطرد آلاف العمال.. إليك أبرزها

22 فبراير 2024
خفض العمالة للسيطرة على النفقات (Getty)
+ الخط -

تتسع قائمة الشركات الأميركية التي تقوم بتسريح عمالها جماعياً، حيث تسعى لإعادة السيطرة على الإفراط في التوظيف بعد موجة فيروس كورونا، وتغيير مجالات الاستثمار. 

وجرى تسريح أكثر من 153 ألف موظف في الولايات المتحدة حتى الآن في مجال التكنولوجيا، وفقًا لـCrunchbase. وهذا أعلى من 93 ألف عملية تسريح للعمال في مجال التكنولوجيا في العام 2022 بأكمله، بحسب موقع "تيك كو" التكنولوجي المتخصص. وتشمل أسباب تسريح العمال المناخ الاقتصادي الحالي، والتوظيف الزائد خلال فيروس كورونا، وصعود الذكاء الاصطناعي. 

وفي حين ألقت بعض الشركات اللوم على المشكلات المالية، ذكرت شركات أخرى أنها بدأت في استبدال الوظائف بالذكاء الاصطناعي، وهو الاتجاه الذي من المتوقع أن يصبح أكثر انتشارًا بفضل ظهور أدوات مثل ChatGPT وBard.

في ما يلي بعض عمليات التسريح الكبيرة للعمال المعلن عنها في العام 2024، وفق موقع "تيك كو" ووكالة "بلومبيرغ":

وتعتزم شركة Nike خفض قوتها العاملة العالمية بنحو 2%، ولديها حاليًا حوالي 83700 موظف حول العالم، وفق ما أعلنته "بلومبيرغ" اليوم الخميس.

وأعلنت شركة Mozilla، هذا الشهر، التي تقف وراء متصفح الويب الشهير Firefox، أنها ستلغي 60 وظيفة في الشركة، وتقلص تركيزها على المنتج. وتنضم شركة Snap إلى اتجاه شركات التكنولوجيا لتسريح موظفيها في بداية العام الحالي، معلنة أنها ستخفض 10% من قوتها العاملة البالغة 5000 موظف. وفي بيان لبي بي سي، زعمت الشركة أن هذه الخطوة من شأنها تقليل التسلسل الهرمي، وتعزيز التعاون الشخصي.

أعلنت شركة PayPal عن تسريح حوالي 9% من موظفيها هذا العام. وتأتي التخفيضات بعد عام تقريبًا من طرد 2000 عامل. كما أكدت شركة مايكروسوفت على خطط لتسريح حوالي 1900 موظف في قسم الألعاب التابع لها من بين 22000 شخص.

ومطلع العام الحالي أيضاً، أعلنت شركة eBay أنها تتخذ إجراءات لخفض التكاليف، حيث تم الاستغناء عن 1000 موظف بدوام كامل، أي حوالي 9% من الشركة.

كذلك، أشارت أمازون إلى عدد كبير من عمليات التسريح من العمل في قسمين من أقسامها، مع 500 موظف في Twitch، أي ما يعادل 35% من موظفيها، ومئات آخرين في Amazon Prime.

وفي ديسمبر / كانون الأول من 2023 أعلنت شركة Spotify عن تسريح 17% من موظفيها، أي حوالي 1500 شخص. ألقى الرئيس التنفيذي دانييل إيك اللوم على النمو الاقتصادي البطيء، في مذكرة للموظفين. 

ومن المقرر أن تتخلى شركة الأمن السيبراني Splunk عن 7% من قوتها العاملة هذا العام، أي حوالي 500 موظف. يتم الاستحواذ على الشركة حاليًا من قبل شركة Cisco، لكن الرئيس التنفيذي غاري ستيل ذكر في رسالة إلى الموظفين أن عمليات الاستغناء عن العمالة هذه لم تكن من متطلبات الصفقة.

وقررت شركة الاتصالات نوكيا في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي خفض حوالي 16% من قوتها العاملة في 2024، بعد تراجع المبيعات في الولايات المتحدة. وذكرت الشركة أنها تتخذ إجراءات لخفض التكاليف "لمعالجة بيئة السوق الصعبة".

وأعلنت Google أنه بسبب تباطؤ عملية التوظيف، فإنها ستجري تخفيضات كبيرة في فرق التوظيف لديها. ومن المتوقع أن تكون خسائر الوظائف بالمئات. وكانت الشركة قد قامت بالفعل بتخفيض 12000 وظيفة في وقت سابق من العام الماضي.

وأعلنت شركة Salesforce عن إضافة 10% من قوتها العاملة (حوالي 8000) التي كانت قد خططت بالفعل لتسريحها بحلول عام 2024. وألغيت حوالي 50 وظيفة في المبيعات وخدمة العملاء.

وتعتزم شركة "بلاك روك" تسريح حوالي 600 موظف، أو ما يقرب من 3% من قوتها العاملة العالمية، في إطار سعيها إلى إعادة تخصيص الموارد وسط التغيرات السريعة في إدارة الأصول. فيما تقوم شركة DocuSign Inc بتخفيض حوالي 6% من قوتها العاملة كجزء من جهود إعادة الهيكلة، كان لدى الشركة 7336 موظفًا في نهاية عام 2023.

كما تقوم شركة Estée Lauder بإلغاء ما يصل إلى 3000 وظيفة كجزء من خطة إعادة الهيكلة، فيما يخطط مورغان ستانلي لإلغاء أقل من 1% من الموظفين في أعمال إدارة الثروات، التي تضم حوالي 40 ألف عامل وهي أكبر وحدة في الشركة، وفقًا لشخص مطلع على الأمر.

المساهمون