شركات طيران كبرى تزداد قلقاً حيال استمرار العدوان الإسرائيلي

شركات طيران كبرى تزداد قلقاً حيال استمرار العدوان الإسرائيلي

27 أكتوبر 2023
مجموعة "إير فرانس - كيه إل إم" أعلنت عن أرباح تشغيلية قياسية اليوم الجمعة (Getty)
+ الخط -

حذرت اثنتان من أكبر مجموعات شركات الطيران في أوروبا من أن استمرار العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة يلقي بظلاله على آفاق السفر في منطقة الشرق الأوسط، حيث بدأ العملاء يتجنبون الوجهات القريبة.

المجموعتان هما البريطانية "إنترناشونال إيرلاينز غروب" IAG SA أو "International Airlines Group" و"إير فرانس- كيه إل إم" Air France-KLM اللتان أعلنتا عن أرباح تشغيل قياسية عن الربع الثالث اليوم الجمعة، مدفوعة بتزايد الطلب في الصيف، خاصة بين أوروبا وأميركا الشمالية، وفقاً لما نقلته "بلومبيرغ".

لكن الرئيسين التنفيذيين لكلتا الناقلتين أشارا إلى موقف حذر تجاه المضي قدماً، لا سيما بعدما أوقفت معظم شركات الطيران رحلاتها إلى إسرائيل، وهذا جزء صغير من إيرادات معظم شركات الطيران الكبرى، إلا أن بعض المسافرين يبتعدون أيضاً عن الدول المجاورة مثل مصر وسلطنة عُمان.

الرئيس التنفيذي لمجموعة "إير فرانس - كيه إل إم" بن سميث قال، في مؤتمر عبر الهاتف بعد الإبلاغ عن النتائج التي جاءت دون تقديرات المحللين: "نشهد بعض الانخفاض الطفيف في الطلب على بعض الوجهات الأخرى التي نخدمها في جميع أنحاء إسرائيل"، مضيفاً أن المجموعة لم تشهد حتى الآن أي تأثير مادي للحرب.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "إنترناشونال إيرلاينز غروب" لويس غاليغو إنّ المجموعة التي تضم أيضاً شركتي "إير لينغوس" Aer Lingus و"إيبيريا" Iberia، ستحافظ على توقعاتها للربع الرابع بينما تراقب التطورات، موضحاً أن المجموعة تشهد "تأثيراً محدوداً على الإيرادات" بالنسبة للرحلات الجوية إلى مصر وعُمان.

ولفت في مكالمة هاتفية بشأن الأرباح إلى "أننا ندرك تماماً حالة عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي الكلي، لا سيما التطورات التي تحدث في الشرق الأوسط".

وانخفضت أسهم شركة "إير فرانس - كيه إل إم" بما يصل إلى 9.4% لتسجل أدنى مستوياتها خلال اليوم، لكنها استعادت معظم الانخفاض لتُتداول على انخفاض بنسبة 0.6% حتى الساعة 11:04 صباحاً بتوقيت باريس. كما انخفض سهم "إنترناشونال إيرلاينز غروب" بنسبة 0.7% بعد انخفاضه بما يصل إلى 3.8% في لندن.

وفي الاتجاه عينه، هبط سهم شركة مجموعة "دويتشه لوفتهانزا" الألمانية، التي ستعلن عن نتائجها الفصلية الأسبوع المقبل، بنسبة 0.9% في فرانكفورت.

واستفادت شركات الطيران من الصيف الوفير حيث اقترب السفر من مستويات ما قبل كورونا، بعدما رُفعت آخر قيود السفر المتبقية، الأمر الذي أتاح لمجموعات مثل "إير فرانس - كيه إل إم" و"إنترناشونال إيرلاينز غروب" تصحيح أوضاع ميزانياتها التي تضررت أثناء الوباء ووضع الدمج نصب أعينها.

لكن بقية العام الحالي تبدو أكثر صعوبة، مع ضغوط تكاليف المعيشة في الأسواق الرئيسية، وارتفاع أسعار الفائدة، وتزايد الصعوبات الجيوسياسية، حيث يزيدها العدوان الإسرائيلي على غزة واستمرار إغلاق المجال الجوي فوق أوكرانيا.

اقتصاد دولي
التحديثات الحية

وتعكس التعليقات الصادرة عن المجمعتين تحذيرات سابقة من رؤساء شركتي "فيرجن أتلانتيك" و"يونايتد إيرلاينز"، فيما قالت شركة الفنادق الفرنسية "أكور" إنها تشهد حجماً صغيراً جداً من إلغاء حجوزات الفنادق في الشرق الأوسط.

الرئيس التنفيذي لشركة "فيرجن أتلانتيك" شاي فايس كان قد قال، يوم الاثنين الفائت، في مقابلة مع تلفزيون "بلومبيرغ"، إنّ "الناس لا يسافرون جواً إلى إسرائيل ولا يسافرون أيضاً إلى المنطقة، أي إلى الأردن ومصر ومقاصد أخرى"، بينما توقعت "يونايتد"، الأسبوع الماضي، أن تؤثر الحرب في أرباح الربع الأخير من العام.

وقد أعلنت "إنترناشونال إيرلاينز غروب" عن أرباح تشغيلية قدرها 1.75 مليار يورو (1.85 مليار دولار) لهذه الفترة، وسحبت هدفها من السعة لهذا العام، وتوقعت 96% من مستويات ما قبل كوفيد لعام 2023، من توقعات سابقة قدرها 100%.

وقال المدير المالي نيكولاس كادبوري، في مكالمة هاتفية، إن شركة الطيران "تحوطت بشكل جيد" بشأن أسعار الوقود حتى منتصف العام المقبل، ولكنها تراقب المزيد من التأثير المحتمل.

المساهمون