غوغل تسوي دعوى قضائية بقيمة 5 مليارات دولار تتعلق بخصوصية المستهلكين

"غوغل" تسوي دعوى قضائية بقيمة 5 مليارات دولار تتعلق بخصوصية المستهلكين

29 ديسمبر 2023
لم يُكشف عن بنود التسوية التي ستدفعها غوغل للمستهلكين (Getty)
+ الخط -

وافقت شركة غوغل التابعة لـ"ألفابت" على تسوية دعوى قضائية تتهمها بالاطلاع بشكل غير معلن على استخدام الإنترنت لملايين الأشخاص الذين كانوا يعتقدون أنهم يتصفحون سراً.

وأجلت القاضية إيفون غونزاليس روجرز، من محكمة جزئية في كاليفورنيا يوم الخميس، جلسة كان مقرراً لها الخامس من فبراير/ شباط 2024 لنظر دعوى جماعية مقترحة، بعد أن قال محامو "غوغل" ومحامو المستهلكين إنهم توصلوا إلى تسوية أولية.

وطالبت الدعوى بخمسة مليارات دولار على الأقل. ولم يُكشف عن بنود التسوية، لكن المحامين قالوا إنهم وافقوا على ورقة شروط ملزمة من خلال وساطة، ويتوقعون تقديم تسوية رسمية لكي تقرها المحكمة بحلول 24 فبراير/ شباط 2024.

ولم ترد "غوغل" ولا محامو المستهلكين (مقدمو الدعوى) على الفور على طلبات للتعليق.

وكان محامو المدعين يطالبون بمبلغ خمسة آلاف دولار على الأقل لكل مستخدم قالوا إن الشركة تتبعتهم أثناء زيارتهم "غوغل أناليتيكس" أو مدير الإعلانات في "وضع التصفح الخاص" بدون تسجيل الدخول إلى حساب غوغل الخاص بهم.

وقال المدعون إن التحليلات وملفات تعريف الارتباط والتطبيقات الخاصة بغوغل أتاحت لها تتبع نشاطهم حتى عندما يقومون بتفعيل خاصية "التصفح المتخفي" على متصفح "كروم" أو تفعيل وضع التصفح "الخاص" على المتصفحات الأخرى.

وقالوا إن هذا سمح لـ "غوغل" بالاطلاع على كنز من المعلومات الخاصة بهم، من خلال التعرف على أصدقائهم، وهواياتهم، وأطعمتهم المفضلة، وعادات التسوق، و"الأشياء المحرجة المحتملة" التي يبحثون عنها عبر الإنترنت.

وكانت "ألفابت"، الشركة الأم، قد وافقت على دفع 700 مليون دولار جزءاً من تسوية أُعلن عنها في وقت سابق من الشهر الجاري، لقضية مكافحة احتكار، على أن تذهب الأموال إلى عملاء متجر تطبيقات "أندرويد" وحكومات الولايات الأميركية.

وانضمّت عشرات الولايات الأميركية إلى دعوى قضائية رُفعت في يوليو/ تموز 2021 اتهمت "غوغل" بإساءة استخدام سلطتها في ما يتعلق بوصول المستهلك إلى التطبيقات على الأجهزة المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد الخاص بها.

واتهمت الدعوى القضائية التي دعمها 37 مدعياً عاماً شركة غوغل باستخدام أساليب غير تنافسية لتثبيط توزيع تطبيقات "أندرويد" في متاجر أخرى غير متجر "غوغل بلاي"، حيث يجمع نظام الدفع الخاص بها العمولات على المعاملات.

كما فازت "إيبيك غيمز"، الشركة المصنعة للعبة "فورتنايت" في وقت سابق من الشهر الجاري أيضاً، بمعركة قضائية كبرى في الولايات المتحدة ضد "غوغل" عندما قرّرت هيئة محلفين أن عملاق محرك البحث يتمتع بسلطة احتكارية غير قانونية، من خلال متجر تطبيقات "أندرويد" الخاص به.

(رويترز، فرانس برس، العربي الجديد)

المساهمون