لبنان: دهم مستودعات محتكري الأدوية وصدور جدول بأسعار المحروقات

لبنان: دهم مستودعات محتكري الأدوية وصدور جدول بأسعار المحروقات

24 اغسطس 2021
الوزير حمد حسن أثناء دهم أحد المستودعات الاحتكارية (الوكالة الوطنية للإعلام)
+ الخط -

كثف وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال في لبنان حمد حسن مداهماته بمؤازرة القوى الأمنية لمخازن محتكري الأدوية المدعومة، وحوّل بعضهم إلى القضاء، فيما صدر، اليوم الثلاثاء، جدول جديد بأسعار المحروقات على أمل فتح المحطات أبوابها.

الوزير حسن استكمل، اليوم الثلاثاء، حملة دهم كان قد باشرها أمس، وكشف ليلا عن مستودع للأدوية في تول (النبطية)، حيث عثر على كميات كبيرة من الأدوية المخزنة، من بينها أصناف عديدة ارتفع سعرها بعد تقليص الدعم، رغم أن المستودع اشتراها في وقت سابق على أساس سعر الدولار المدعوم بسعر صرف 1500 ليرة للدولار، إضافة إلى كميات أخرى من أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة.

وأسف الوزير حسن لما وصفه "عقلا مافيويا إجراميا يتحكم بالمحتكرين والانتهازيين"، مؤكدا أن "ما يتم العثور عليه في مستودعات الأدوية المحتكرة هو صيد ثمين وفضيحة مدوية، خصوصا أن الأماكن التي يتم كشفها غير مجهزة بظروف التخزين الفضلى لحفظ فاعلية الأدوية".

وتمنى أن تكون حملات الدهم التي قام بها، والتي شملت في الساعات الأخيرة مستودعات في جدرا والعاقبية وتول، "درسا وعبرة لكل من تسول له نفسه الارتكاب"، وأعلن "مصادرة الأدوية بإشارة من القضاء لتوزيعها بشكل عادل".

وكشف عن توقيف محتكرين اثنين، مشددا على "وجوب توقيف كل المرتكبين وفتح مؤسساتهم للبيع لعموم الناس"، كما تمنى على "المواطنين عدم التردد والإفادة عن أي شقة سكنية أو مخزن غير شرعي للدواء ليصار إلى دهمه وإجراء المقتضى".

توزيع أدوية مجاناً

وغرد الوزير حسن، الثلاثاء، معلنا توقيف أصحاب مستودع "بي.إس.دي" PSD ومصادرة الأدوية لصالح وزارة الصحة، لتوزع مجاناً على المرضى، وإلزام مستودع "نيوفارم" في بلدة العقيبة ببيع مخزونه المدعوم للعموم، وإلزام "بيكوميد أند بيلافارم" Picomed & Bellapharm و"فارمانيت" Pharmanet في بلدة جدرا ببيع المخزون المدعوم للصيدليات وتحويل المعنيين للقضاء المختص، شاكرا المؤازرين، قضاء وأجهزة.

كما غرد حسن موجها كلامه إلى أصحاب المستودعات العامة الذين يهرّبون الآن الأدوية إلى أماكن معلومة لدى الأجهزة، ناصحا إياهم بصرف الدواء للصيدليات، حيث إن نظام التتبع الإلكتروني يعمل جيداً وبدقة متناهية.

وقال: "ستكونون مجبورين على إبراز فواتير الصرف وفق الأصول، وستعرضون أنفسكم لما لقاه المرتكبون ليل أمس (الإثنين)، والمواطن شريك في المراقبة والمحاسبة".

بالأسماء والفيديو

وفضحت بعض التغريدات ووسائل التواصل الاجتماعي الاُخرى أسماء المحتكرين وبعض المناقشات مع الوزير أثناء المداهمة.

صدور جدول أسعار المحروقات

على صعيد حياتي آخر، صدر اليوم جدول أسعار المحروقات وفق آلية الدعم الجديدة المقرة على أساس سعر صرف الدولار 8000 ليرة، وأصبحت الأسعار على الشكل الآتي: صفيحة (20 لترا) بنزين 98 أوكتان 132400 ليرة، بنزين 95 أوكتان 128200 ليرة، ديزل أويل 98800 ليرة، وقارورة الغاز 90600 ليرة.

يُشار إلى أن سعر صرف الدولار في السوق السوداء متداول اليوم بهامش بين 19025 ليرة للشراء و19075 ليرة للمبيع.

وسبق ذلك يوم الأحد صدور الجدول الأول على سعر الصرف المذكور، وتضمن زيادة سعر البنزين الخالي من الرصاص 98 أوكتان من 79700 ليرة إلى 133200 ليرة، أي بزيادة 67.13%، والبنزين الخالي من الرصاص 95 أوكتان من 77500 ليرة إلى 129000 ليرة، أي بزيادة 66.45%، والديزل أويل (المازوت) للمركبات الآلية من 58500 ليرة إلى 101500 ليرة، بزيادة 73.5%.

أما قارورة الغاز المنزلي (10 كيلوغرامات) فقد زيد سعرها إلى 90400 ليرة، على أن تظل أسعار بقية المشتقات النفطية سارية استنادا إلى جدول تركيب الأسعار الصادر بتاريخ 11 أغسطس/ آب الحالي. وبذلك ارتفع سعر القارورة من 64000 ليرة إلى 90400 ليرة، أي بزيادة 58.6%.

المساهمون