ليز تراس تتلقى علاوة سنوية قدرها 129 ألف جنيه إسترليني

بسبب 45 يوماً في رئاسة الوزراء... ليز تراس تتلقى علاوة سنوية قدرها 129 ألف جنيه إسترليني

23 أكتوبر 2022
رئيسة الوزراء البريطانية المستقيلة ليز تراس (getty)
+ الخط -

على الرغم من قصر فترة عملها كرئيسة لوزراء المملكة المتحدة التي لم تتعد مدة 45 يوماً فقط قبل الاستقالة، فإن رئيسة الوزراء المستقيلة ليز تراس يمكنها الآن الاستفادة من علاوة سنوية مدى الحياة تصل قيمتها إلى 129 ألف جنيه إسترليني في السنة.

وهذا المبلغ هو عبارة عن "بدل تكاليف الخدمة العامة"، المتاح لجميع رؤساء الوزراء السابقين، وليس معاشاً تقاعدياً.

وحسب القوانين البرلمانية البريطانية، فإن هذه العلاوة السنوية كما تصفها الحكومة البريطانية "تعويض عن النفقات الضرورية وتكاليف السكرتارية بسبب وضعهم الخاص في الحياة العامة".

ويقول موقع "زيرو هيدج" الأميركي، بينما أخذت تيريزا ماي حوالي نصف هذا المبلغ، استغل كل من رؤساء الوزراء السابقين في بريطانيا، جون ميجور وتوني بلير وغوردون براون وديفيد كاميرون، الحد الأقصى بالكامل تقريباً.

وتم إقرار هذا البدل المالي لرؤساء الوزراء في عام 1991، بعد استقالة مارغريت تاتشر. وقد تلقى بلير حتى الآن حوالي 1.12 مليون دولار من هذه العلاوات.

ويشعر الكثير من البريطانيين بالضيق من هذه العلاوة، وفي هذا الوقت الصعب بالذات، خصوصاً مع وضعية ليز تراس التي قضت أقصر فترة لرئيس وزراء في تاريخ بريطانيا.

وتعرضت العلاوة لانتقادات من شخصيات المعارضة، مثل المتحدثة باسم حزب الديمقراطيين الأحرار كريستين جاردين. من ذلك، قال الصحافي البريطاني ريتشارد ميد هيرست في تغريدة على تويتر منتقداً، "بينما الناس يعانون من فواتير الطاقة والحفاظ على الإنارة في منازلهم، تأخذ ليز تراس هذه العلاوة السنوية الضخمة بسبب بضعة أسابيع فقط قضتها في منصب رئاسة الوزراء".

المساهمون