مجلس النواب الأميركي يوصي بمساعدات لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار

مجلس النواب الأميركي يوصي بمساعدات عسكرية لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار

03 فبراير 2024
مجلس النواب الأميركي (Getty)
+ الخط -

كُشف في مجلس النواب الأميركي اليوم السبت عن تشريع يقضي بتقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بقيمة 17.6 مليار دولار، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يقوم بها جيش الاحتلال على غزة.

وقال رئيس مجلس النواب مايك جونسون في رسالة إلى الأعضاء إن المجلس بكامل هيئته قد يصوت هذا الأسبوع على مشروع قانون التمويل الذي طرحته لجنة المخصصات بالمجلس.

وكان المجلس الذي يسيطر عليه الجمهوريون قد وافق في السابق على تقديم مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل بقيمة 14.3 مليار دولار، ولكن بشرط أن تُدفع عن طريق استقطاع جزء كبير من الأموال التي كانت مخصصة بالفعل لدائرة الإيرادات الداخلية الأميركية.

ورفض مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون هذا الشرط، ومن المتوقع أن يكشف النقاب عن حزمة تشريعية من شأنها أن تساعد دولة الاحتلال، إضافة إلى تقديم المزيد من المساعدات العسكرية لأوكرانيا في حربها ضد روسيا.

ومن المتوقع أن تتضمن الحزمة أيضاً مقترحات لتعزيز الأمن على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة مع المكسيك.

ويتخذ زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر خطوات لبدء مناقشة مشروع القانون متعدد الجوانب هذا الأسبوع، على أن يكون التصويت الإجرائي الأول في موعد أقصاه يوم الأربعاء.

والعام الماضي، قال موقع "فوكس ـ vox" الأميركي إن إسرائيل تلقت مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة بقيمة 150 مليار دولار خلال الخمسين سنة الماضية.

وأشار الموقع إلى أن إسرائيل تلقّت نحو 3 مليارات دولار سنوياً، بعد تعديل الرقم وفقاً للتضخم، على مدى الخمسين عاماً الماضية، لتصبح أكبر متلقٍ تاريخي للمساعدات الأمنية الأميركية.

وفي 2016، أعلنت إدارة باراك أوباما عن أكبر حزمة مساعدات أمنية للبلاد على الإطلاق، وتعهدت بتقديم 38 مليار دولار لإسرائيل على مدى العقد المقبل. وقال موقع "فوكس" إن هذه المساعدات العسكرية استخدمت في ضرب غزة.

وكان بايدن قد أعلن عبر المكتب البيضاوي أنه سيسعى للحصول على "حزمة دعم غير مسبوقة للدفاع عن إسرائيل" بمبلغ 14.3 مليار دولار، إضافة إلى المساعدات السنوية المقدرة بثلاثة مليارات دولار. وقال: "نحن نزيد المساعدات العسكرية الإضافية".

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون