مديرة صندوق النقد تأمل بحل سريع لأزمة سقف الدين الأميركي

مديرة صندوق النقد تأمل بحل سريع لأزمة سقف الدين الأميركي

23 مايو 2023
رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغيفا (Getty)
+ الخط -

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، الثلاثاء، إنها تأمل ألا يضطر الاقتصاد العالمي إلى الانتظار حتى اللحظات الأخيرة حتى يجرى التوصل إلى حل لأزمة سقف الدين الأميركي.

وأضافت في مؤتمر صحافي في لندن "نأمل ألا نضطر إلى الانتظار كل هذا الوقت".

وعقب اجتماعه بالرئيس الأميركي جو بايدن في البيت الأبيض، أشار رئيس مجلس النواب الأميركي، كيفين مكارثي، إلى أن الاجتماع الذي بحث كيفية رفع سقف الديون كان اجتماعاً "مثمراً واحترافياً"، لكنهما لم يتوصلا إلى اتفاق نهائي.

وقال مكارثي للصحافيين: "أعتقد أن اللهجة الليلة كانت أفضل من أي ليلة أخرى أجرينا فيها مناقشات".

وأكد أن الفريقين سيعودان "معاً ويعملان طوال الليل" على اتفاق تسوية، وأضاف "أنا والرئيس نعرف الموعد النهائي، لذلك أعتقد أننا سنتحدث كل يوم حتى ننتهي من ذلك".

وقبل الاجتماع، أكد بايدن أن كلا الرجلين يحتاجان إلى اتفاق "يمكننا بيعه لكلا الجانبين" من الكونغرس شديد الانقسام. وقال بايدن في بداية الجلسة التي اختصر وقت رحلته الآسيوية لحضورها: "لا يزال لدينا بعض الخلافات، لكنني أعتقد أننا قد نكون قادرين على الوصول إلى حيث يتعيّن علينا الذهاب".

وشارك مكارثي بايدن في تفاؤله الحذر، موضحاً "أعتقد أنه في نهاية المطاف يمكننا إيجاد أرضية مشتركة، وجعل اقتصادنا أقوى، والتعامل مع مسألة الدين، ولكن الأهم من ذلك، جعل هذه الحكومة تتحرك مرة أخرى لكبح التضخم، وجعلنا أقل اعتماداً على الصين، ونقوم بتوجيه إنفاقنا بطريقة سليمة".

بدورها، حذرت وزيرة الخزانة الأميركية، جانيت يلين، مرة أخرى، من أن نفاد أموال الوزارة في يونيو أصبح الآن "المرجح للغاية"، وأن اللحظة قد تأتي في اليوم الأول من الشهر.

وحذرت يلين، في رسالة إلى أعضاء مجلس النواب، من عدم قدرة الوزارة على الوفاء بجميع التزاماتها إذا لم يرفع الكونغرس أو يعلق حد الديون بحلول أوائل يونيو.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون