مصر: انهيار جسر مشاة في شارع حيوي بالمهندسين دون إصابات

23 نوفمبر 2023
الجسر الذي انهار (عن فيسبوك)
+ الخط -

انهار جسر للمشاة في شارع أحمد عرابي الحيوي بمنطقة المهندسين في محافظة الجيزة المصرية، من دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح، اليوم الخميس، ما تسبب في حدوث ازدحام مروري شديد في الاتجاه القادم من ميدان سفنكس إلى نهاية الشارع وصولاً إلى الطريق الدائري الرابط بين محافظات القاهرة الكبرى.

وشهد محيط الحادث انتشاراً كثيفاً لقوات الأمن والحماية المدنية وسيارات الإسعاف والأوناش، لرفع جسم الجسر من الطريق وتسيير حركة المرور، والذي تبين أنه سقط بسبب اصطدام سيارة نقل ثقيل به، الأمر الذي أسفر عن انهيار جزء من الجسر من أعلى الأعمدة الخرسانية الحاملة له على السيارة.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي تشريعاً للتعاقدات الحكومية عام 2018، سمح فيه لكل أجهزة الجيش والإنتاج الحربي بإبرام عقود المقاولات والخدمات والاستيراد بطريقة المناقصة المحدودة، أو الاتفاق المباشر، من دون اتباع طرق المناقصات أو المزايدات العامة للحصول على أفضل العروض.

وتواجه شركات الجيش في مصر اتهامات متكررة بالفساد خلال السنوات الأخيرة، من جراء إسناد مشاريع الطرق والجسور لها بـ"الأمر المباشر"، وعدم ممارسة سلطة الرقابة الإدارية أو المالية على أعمالها.

وقبل أشهر قليلة، أصيب سبعة مصريين بجروح خطرة بعد تعرض جسر مروري يشرف الجيش على تنفيذه لانهيار جزئي، بالقرب من محطة مترو الأنفاق في ضاحية فيصل بمحافظة الجيزة، من بينهم أربعة عمال يتبعون شركة "المقاولون العرب".

كما انهارت شدادات تحمل جسر يشيده الجيش بالقرب من ميدان الساعة في حي مدينة نصر، شرقي العاصمة القاهرة، ضمن المشروعات التي تتولى المؤسسة العسكرية تنفيذها عن طريق الإسناد المباشر.

المساهمون