منتدى الأعمال القطري التركي في الدوحة غداً

منتدى الأعمال القطري التركي في الدوحة غداً

17 يوليو 2023
أردوغان في مؤتمر صحافي بمطار أتاتورك قبيل انطلاق جولته الخليجية اليوم (الأناضول)
+ الخط -

يبدأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، غدا الثلاثاء، زيارة رسمية إلى العاصمة القطرية الدوحة، قادما من السعودية التي يزورها اليوم الاثنين، في إطار جولة خليجية تشمل الرياض والدوحة وأبو ظبي.

وسيعقد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني جلسة مباحثات مع الرئيس التركي، تتناول تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والقضايا الإقليمية الراهنة.

وذكر مصدر في مكتب الاستثمار التركي في قطر، في تصريح لـ"العربي الجديد"، انعقاد مجلس الأعمال التركي القطري غدا الثلاثاء، بمشاركة نحو 200 من أصحاب الأعمال المرافقين لأردوغان في جولته الخليجية، لافتا إلى أن رجال الأعمال الأتراك سيبحثون مع نظرائهم القطريين "آفاق التعاون وفرص الأعمال والاستثمار المتاحة" في البلدين.

وحسب السفير التركي لدى الدوحة مصطفى كوكصو، من المنتظر خلال زيارة أردوغان إلى قطر مناقشة الاستعدادات للدورة التاسعة للجنة الاستراتيجية العليا وفرص الاستثمار والاستعدادات الاقتصادية والقضايا الإقليمية.

وأوضح السفير التركي أنه لن يجري توقيع أي اتفاقيات مشتركة بين قطر وتركيا خلال الزيارة، نظرا لأن توقيع تلك الاتفاقيات يكون عبر اللجنة الاستراتيجية العليا، والتي ستعقد اجتماعها التاسع في الدوحة قبل نهاية العام الجاري.

وشهدت العلاقات الاقتصادية القطرية التركية نموا ملحوظا، إذ ضخت قطر استثمارات مباشرة بحجم كبير في تركيا، لا سيما في قطاعات البنية التحتية والعقارات والتمويل. كما انخرط البلدان في شراكات تجارية، وأظهر حجم التجارة الثنائية بين البلدين اتجاها تصاعديا ليصل إلى 2.24 مليار دولار في 2022.

وتعكس الاستثمارات القطرية الشراكة الاقتصادية والاستراتيجية القوية بين البلدين. وبلغ إجمالي الاستثمار القطري في تركيا أكثر من 33.2 مليار دولار بنهاية 2021، مع أكثر من 200 شركة قطرية تعمل في تركيا، معظمها يتعامل مع تجارة الجملة، والتجزئة، والبناء، والعقارات. 

وشاركت قطر في مشاريع البنية التحتية في تركيا، مثل نفق أوراسيا وميناء أنطاليا. وأنشأت المؤسسات المالية القطرية حضورا في القطاع المالي في تركيا، مثل مجموعة بنك قطر الوطني.

وفي السنوات الثلاث الأخيرة، أظهر جهاز قطر للاستثمار اهتماما كبيرا بالشركات التركية، شملت استثمارات في قطاعات مختلفة، من بينها الضيافة والخدمات المالية، بما في ذلك مطاعم "دوغوس" و"إنسايدر" و"إيستيني بارك" و"بورصة إسطنبول".

المساهمون