نحو 439 دولاراً سعراً أدنى لطن القمح في مناقصة حكومية بمصر

نحو 439 دولاراً سعراً أدنى لطن القمح في مناقصة حكومية بمصر

01 يونيو 2022
موسم حصاد القمح في مصر (Getty)
+ الخط -

قال متعاملون إن أقل عرض في ممارسة لهيئة السلع التموينية المصرية لشراء القمح على أساس التسليم على ظهر السفينة بلغ اليوم الأربعاء 438.86 دولاراً للطن مقابل 55 ألف طن من القمح الروسي. 

وتم تقديم عرضين بهذا السعر أحدهما للتسليم في الفترة من 20-31 يوليو/تموز والآخر للتسليم في الفترة من 1-10 أغسطس/آب. وتسعى الهيئة العامة للسلع التموينية لشراء كمية غير محددة من القمح في مناقصة دولية.

والموعد النهائي لتقديم العروض هو أول يونيو/حزيران. وقالت الهيئة إن العروض يمكن تقديمها على أساس التسليم على ظهر السفينة (فوب) أو شاملة تكلفة الشحن (سي اند إف) للدفع باستخدام خطابات اعتماد مدتها 180 يوماً.

وموعد الشحن للعروض المقدمة على أساس التسليم على ظهر السفينة هو 20-31 يوليو/تموز و/أو 1-10 أغسطس/آب، في حين أن موعد وصول العروض التي تشمل تكلفة الشحن سيكون من 1-20 أغسطس/آب.

من جهة أخرى، أعلنت القاهرة تسلم 3.3 ملايين طن من القمح المحلي خلال موسم الحصاد الحالي حتى الآن.

وكانت وزارة التموين المصرية أصدرت القرار الوزاري رقم 76 لسنة 2022 باعتبار أن عدم تسليم المزارعين لأقماحهم للوزارة بمعدل 12 أردباً عن كل فدان، مخالفة تموينية عقوبتها غرامة تقدر بـ1770 جنيهاً عن كل أردب لم يتم تسليمه.

وصدر التوجيه الوزاري الرقم 10 لسنة 2022 بتشكيل لجنة بكل ‏إدارة تموينية تشمل مديري الإدارات التموينية، ومديري التعاون الزراعي، ‏ومديري الإدارات الزراعية، وعضواً من مباحث التموين، لحصر المساحات ‏المنزرعة بالأقماح في المحافظات، وكذلك تحديد المساحات التي تم حصادها ومقارنتها ‏بالكميات الموردة من الأقماح بهذه المساحات حتى تاريخه.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت عن تجهيز أكثر من 400 نقطة لاستقبال الأقماح المحلية الموردة لموسم ‏‏2022، على أن تصرف مستحقات ‏المزارعين خلال 48 ساعة بحد أقصى، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

(رويترز، العربي الجديد)

المساهمون