نمو الإنتاج الصناعي في قطر 6.4 % خلال يناير

نمو الإنتاج الصناعي في قطر 6.4 % خلال يناير

17 مارس 2021
النمو مدفوع بارتفاع الكميات المنتجة في قطاع النفط الخام والغاز الطبيعي (Getty)
+ الخط -

ارتفع مؤشر الإنتاج الصناعي في قطر، بنسبة 6.4% وسجل  107.1 نقاط، في يناير/ كانون الثاني الماضي، مقارنة بشهر ديسمبر/ كانون الأول، كما ارتفع على أساس سنوي بنسبة 2.1 % مقارنة مع يناير/ كانون الثاني 2020.

ويعكس المؤشر الذي أصدره جهاز التخطيط والإحصاء القطري، اليوم الأربعاء، تفاصيل نمو القطاعات الاقتصادية الصناعية المختلفة، مثل التعدين، والصناعات التحويلية، وإنتاج الكهرباء وإنتاج وتحلية الماء.

وسجل قطاع التعدين ارتفاعاً شهرياً في يناير/ كانون الثاني الماضي 8.4%، وذلك بفعل الارتفاع في الكميات المنتجة في مجموعة النفط الخام والغاز الطبيعي، أما مجموعة الأنشطة الأخرى للتعدين واستغلال المحاجر فقد ارتفعت 1.6%، كما سجل القطاع زيادة قدرها 2.9% على أساس سنوي.

وهبط مؤشر قطاع الصناعة التحويلية، بنحو 2.8%، بعد تراجع الإنتاج في 4 مجموعات، هي: الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام، صناعة المنتجات النفطية المكررة، صناعة المشروبات، وصناعة المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية.

وسجلت 4 مجموعات أخرى في القطاع ارتفاعاً شهرياً في الإنتاج، وهي: صناعة منتجات المطاط واللدائن وصناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى، بنسبة 4.2% لكل منها، وفي صناعة المنتجات الغذائية 2.9%، وفي صناعة الفلزات القاعدية (المعادن الأساسية) 1.3%.

 

وعلى صعيد التغيّر السنوي في قطاع الصناعات التحويلية تظهر البيانات انخفاضاً 1.7%، بسبب تراجع الإنتاج في الطباعة واستنساخ وسائط الإعلام المسجلة بنسبة 80.8%.

أما الارتفاع السنوي، فقد سجّل في مجموعات صناعة الإسمنت ومنتجات المعادن اللافلزية الأخرى بنسبة 19%، وصناعة منتجات المطاط واللدائن 10.2%، وصناعة المنتجات النفطية المكررة 2.3%.

وانخفض الإنتاج في قطاع الكهرباء 4.1 %، بينما كان الارتفاع السنوي 1.1%. وسجل قطاع الماء ارتفاعاً شهرياً في الإنتاج بنسبة 0.2%، وسنوياً بنسبة 1.9%.

يشار إلى أنه خلال عام 2020، دخلت 65 منشأة صناعية جديدة إلى قطاع الإنتاج الصناعي، ليبلغ عددها الإجمالي 927 مصنعاً مقارنة مع 862 منشأة مع نهاية عام 2019.

المساهمون