هونغ كونغ تعتقل 7 متورطين في تبييض 1.8 مليار دولار

هونغ كونغ تعتقل 7 متورطين في تبييض 1.8 مليار دولار

16 فبراير 2024
عصابة عابرة للحدود تستخدم شركات وهمية وحسابات مصرفية لتحويل مبالغ كبيرة (غيتي)
+ الخط -

اعتقلت سلطات جمارك هونغ كونغ 7 أشخاص لتورّطهم في أكبر قضية تبييض أموال شهدتها المنطقة على الإطلاق، والتي بلغت قيمتها 14 مليار دولار هونغ كونغ (1.8 مليار دولار) يرتبط بعضها بقضية احتيال في الهند.

وقال مسؤولو الجمارك، الجمعة، إن السكان المحليين السبعة (أعمارهم تتراوح بين 23 و74 عاماً)، كانوا جزءاً من عصابة عابرة للحدود واسعة النطاق تستخدم شركات وهمية وحسابات مصرفية مختلفة لتحويل مبالغ كبيرة من الخارج إلى المدينة، تحت ستار إدارة أعمال تجارية دولية.

وأضاف مسؤولو الجمارك أن أحد الحسابات تلقى قرابة 100 مليون دولار هونغ كونغ (12.8 مليون دولار) في يوم واحد.

في هذا الصدد، قالت رئيس مكتب التحقيقات المالية الجمركية إيب تونغ تشينغ إن 2.9 مليار دولار هونغ كونغ (371 مليون دولار) من إجمالي المبلغ، يشتبه في أنها ترتبط بقضية احتيال تتعلق بتطبيق على الهواتف الخلوية في الهند، غير أنها لم تذكر اسم التطبيق المقصود.

وأضافت إيب تونغ تشينغ أن بعض المعتقلين كانوا مقيمين غير صينيين في هونغ كونغ، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل.

ولفتت إلى أن السلطات تعتقد أن المجموعة تلقت تحويلات مالية من الهند بزعم تصدير أجهزة إلكترونية وألماس وأحجار كريمة ومعادن نفيسة، ثم تم تحويل العائدات إلى حسابات مصرفية في هونغ كونغ بغرض غسل الأموال.

كما أشارت إلى أن "أعمال غسل الأموال هذه توفر مظلات وقائية للأرباح غير المشروعة للمجرمين".

ويأتي هذا الإعلان بعدما كشفت السلطات في 22 سبتمبر/أيلول 2023، عملية احتيال كبرى عبر منصة "جيه بي إي إكس" JPEX الافتراضية غير المرخصة في هونغ كونغ، وشهدت الفضيحة آنذاك اعتقال 11 موظفاً في الشركة وأصحاب النفوذ التابعين لها هذا الأسبوع بتهمة "التآمر للاحتيال"، مع تجاوز خسائر الضحايا 175 مليون دولار.

وألقى سقوط JPEX بظلاله على احتضان هونغ كونغ للأصول الرقمية، حيث يقول الخبراء إنه كشف عن ثغرات تنظيمية بعد 3 أشهر فقط من نشر القواعد التي تتطلب من بورصات العملات المشفرة الحصول على ترخيص وتلبية معايير حماية المستثمرين.

وأصدرت لجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة قبل ذلك بأسبوع، تحذيراً ضد المنصة، قائلة إنها أعلنت عن نفسها بشكل خاطئ على أنها "مرخصة" وأظهرت ميزات مشبوهة مثل عوائد مرتفعة للغاية. وعلى الفور، أوقفت JPEX منتجاتها المدرة للعائد وفرضت رسوماً باهظة على عمليات السحب.

(أسوشييتد برس، العربي الجديد)

المساهمون