120 ألف شقة لمحدودي الدخل في الأردن

120 ألف شقة لمحدودي الدخل في الأردن

22 ابريل 2015
عقارات الأردن (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال رئيس جمعية مستثمري قطاع الإسكان في الأردن، كمال عواملة، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، إن بلاده ستنفذ قريبا أكبر مشروع لتوفير مساكن للمواطنين الذين يقل دخلهم عن 423 دولارا شهرياً.

وأضاف عواملة، أن المشروع الحكومي يتضمن بناء 120 ألف وحدة سكنية بمساحة تتراوح بين 60 و65 مترا، وبتكلفة إجمالية مقدرة بحدود 2.53 مليار دولار.

ومن المتوقع أن يتم إنجاز المشروع وفق جدول زمني قد يستغرق 12 عاما، بواقع 10 آلاف شقة سنويا، وفق عواملة، الذي أشار إلى أن السعر المقترح للوحدة يبلغ نحو 21.15 ألف دولار، وبسعر فائدة مقترح من المصارف بحدود 7% للمواطنين الراغبين في الحصول على تمويل لشراء الوحدات السكنية في المشروع، موضحا أن هناك مباحثات مع المصارف لخفض سعر الفائدة إلى 5% سنوياً فقط.

وقال العواملة، إن هذا المشروع جاء بعد الدراسات التي أجرتها الحكومة أخيرا، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)، والتي أظهرت الحاجة إلى بناء هذا العدد من المساكن للفقراء، وخاصة مع الضغوطات الكبيرة على قطاع الإسكان، بعد نزوح أكثر من 1.4 مليون لاجئ سوري إلى الأردن.

وأضاف أن برنامج الأمم المتحدة قدم الدراسات الفنية اللازمة للمشروع، بعدما تبين عدم مقدرة الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل على اقتناء الشقق السكنية في المملكة، نتيجة ارتفاع أسعارها.
 
وقال رئيس جمعية مستثمري الإسكان: إن الجمعية هي التي ستنفذ المشروع من خلال شركات الإسكان، وبواقع 30 ألف شقة في المرحلة الأولى.

وسجلت أسعار الوحدات السكنية في عمان، ارتفاعا تجاوز 300% خلال السنوات الخمس الأخيرة؛ بسبب ارتفاع الطلب والاضطرابات في المنطقة، وما نتج عنها من نزوح مئات الآلاف من المواطنين.

وتبلغ حاجة الأردن السنوية نحو 45 ألف وحدة سكنية، يتم توفير نحو 40 ألف وحدة من قبل شركات الإسكان، لا يناسب أغلبها المستويات محدودة الدخل.


اقرأ أيضاً:
200 شركة إسكان في الأردن مهددة بالتوقف