إيرادات الميزانية في الصين ترتفع 6.2%

إيرادات الميزانية في الصين ترتفع 6.2%

15 سبتمبر 2015
رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ (أرشيف/Getty)
+ الخط -

أظهرت بيانات صادرة عن وزارة المالية الصينية، اليوم الثلاثاء، أن الإيرادات في ميزانية البلاد ارتفعت بنسبة 6.2% في أغسطس/آب الماضي، وذلك مقارنةً مع الشهر نفسه من العام الماضي، في حين قفزت النفقات 25.9% على مدى الاثني عشر شهراً الماضية.

وبحسب البيانات، التي نشرتها وكالة "رويترز" فإن إيرادات الميزانية في الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام زادت 7.4% عن الفترة نفسها من العام الماضي، بينما ارتفعت النفقات 14.8% خلال نفس الفترة.

وكانت مصادر صينية، قد ذكرت أمس الإثنين، أنّ "السلطات الصينية استردت ما يصل إلى تريليون يوان (157 مليار دولار) من مخصصات الميزانية، التي ذهبت للحكومات المحلية، ولم يتم صرفها"، في حين تدرس بكين سبل تحفيز النمو الاقتصادي، الذي يسجل أبطأ وتيرة في 25 عاماً.

وعصفت المخاوف من تباطؤ عالمي تقوده الصين بالأسواق العالمية في الأسابيع الأخيرة، وقادت إلى تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يحجم عن رفع أسعار الفائدة، في وقتٍ لاحق من الأسبوع الحالي.

وضعف الإنفاق يضر بالصين بشكل خاص، إذ يعتبر بعض الاقتصاديين في الحكومة أن الاستثمار هو السبيل الأمثل لدعم النشاط الاقتصادي على المدى القصير، ويوازي مبلغ تريليون يوان نحو 6% من إجمالي الإنفاق الحكومي المتوقع لعام 2015.


اقرأ أيضاً: الصين تسترد 157 مليار دولار من ميزانيات حكومات محلية

دلالات

المساهمون