بنوك أوروبا تتجه للاستغناء عن آلاف الوظائف

بنوك أوروبا تتجه للاستغناء عن آلاف الوظائف

28 سبتمبر 2015
البنوك تتجه لوضع استراتيجيات جديدة للإنعاش (أرشيف/فرانس برس)
+ الخط -

تتجه البنوك الأوروبية الكبرى للاستغناء عن آلاف الوظائف، وإغلاق وحدات وتدبير رؤوس أموال جديدة بمليارات اليورو، ضمن الخيارات المطروحة أمام القيادات المصرفية الجديدة، للتعامل مع ضغوط وضع استراتيجيات جديدة للإنعاش.

ويضع تيجاني تيام الرئيس التنفيذي لمصرف "كريدي سويس" وجون كريان رئيس "دويتشه بنك" وبيل وينترز الرئيس التنفيذي لمصرف "ستاندرد تشارترد"، اللمسات النهائية على خططهم التي سيعلنون عنها في شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل.

تولى الرؤساء التنفيذيون الثلاثة القيادة قبل نحو 100 يوم، وهي الفترة التي يستغلها الرؤساء التنفيذيون الجدد لرسم الاستراتيجيات، بعد عقد لقاءات مع المستثمرين والمسؤولين الرقابيين والساسة والعملاء والموظفين. لكن تقليص الوظائف يلوح في الأفق في مسعى لخفض التكاليف وتحسين الربحية؛ وهو هدفهم الرئيسي.

واجتمع الرؤساء التنفيذيون الثلاثة مع مجالس إداراتهم وكبار مصرفييهم هذا الشهر - بمنتجعات في بافاريا وسويسرا وسنغافورة - لمناقشة الخطط.

وأجروا تغييرات كبيرة في أول شهرين أو ثلاثة، وأعطوا تلميحات عامة عن أولوياتهم في رسائل إلى الموظفين، وضمن نتائج الربع الثاني من العام.

وقلص وينترز التوزيعات النقدية لبنكه بمقدار النصف، بعد أن كشف تراجع أرباح الربع الثاني، حجم التحدي الذي يواجهه.

فيما قال كريان إنه ينوي الالتزام بما يسمى "استراتيجية 2020" التي تتضمن تقليص حجم بنك الاستثمار، وبيع بنك التجزئة "بوست-بنك"، والاستغناء عن أجزاء أخرى من سلسلة التجزئة.

وأضاف أن هناك الكثير من الأنشطة التي يمكن تغييرها "بشكل كبير". ومن المتوقع أن يعمد الثلاثة إلى تقليص الأنشطة المصرفية الاستثمارية، ولا‭ ‬سيما تداول أدوات الدخل الثابت.

وكانت مصادر مالية أبلغت وكالة "رويترز" في وقت سابق هذا الشهر، أن كريان سيستغني عن 23 ألف موظف؛ أي نحو ربع العاملين.

وقالت المصادر إن وينترز قد يسرح عدة آلاف، لكنها أوضحت أن قرارات نهائية لم تصدر بعد. في غضون ذلك يقول تيام إنه ينوي الاستعانة بخلفيته الهندسية لإلقاء نظرة متفحصة على الكفاءة.

وتشهد الإدارة العليا تغييرات أيضاً، حيث عين وينترز فريقا إداريا جديدا، بينما يقوم بخفض طبقات البيروقراطية، لتبسيط صناعة القرار وتسريعها، بينما استعان تيام على الفور بشخصية مقربة في منصب كبير الموظفين، وأجرى تغييرات أخرى في المواقع.


اقرأ أيضاً: بنك "باركليز" البريطاني يخطط لطرد آلاف الموظفين

المساهمون