السعودية تطالب منافسي أوبك بدعم استقرار سوق النفط

السعودية تطالب منافسي أوبك بدعم استقرار سوق النفط

19 أكتوبر 2016
الفالح: التقارب بين منتجي النفط يتزايد (رياض كرامدي/فرانس برس)
+ الخط -
دعا وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، اليوم الأربعاء، منتجي النفط من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى المساهمة في تحقيق استقرار بالسوق، مؤكدا أن دورهم مهم شأنهم في ذلك شأن دور أعضاء أوبك.

وقال الفالح إن أسواق النفط بلغت نهاية منحنى نزولي حاد في الوقت الذي تتحسن فيه العوامل الأساسية، ويستعيد العرض والطلب توازنهما.

وأضاف: "قوى السوق تعمل بوضوح بعد فترة اختبار لأسعار النفط عند أقل من 30 دولارا للبرميل. الطلب على النفط يتزايد بمعدل جيد رغم تباطؤ النمو العالمي".

وأشار إلى أن أوبك أرادت عبر تثبيت إنتاج النفط أو خفضه بشكل طفيف أن تبعث بإشارة إلى السوق تفيد بأنها ترغب في خفض المخزونات وتشجيع الاستثمار.

وتابع: "أنا سعيد لرؤية المزيد من منصات الحفر تعود للعمل"، معتبرا إنتاج النفط غير التقليدي مهما للمساهمة في تلبية نمو الطلب العالمي.

ورأى أنه إذا تحرك أعضاء أوبك بشكل جماعي فسيمكنهم الإسهام في استقرار السوق، مشيرا إلى أن التقارب بين منتجي النفط يتزايد.

وتوقع الوزير السعودي أداء أفضل لأسواق النفط في الشهور المقبلة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن التقلبات ستستمر.

وقال الفالح إن بعض المنتجين من خارج أوبك يبدون استعدادا لتثبيت الإنتاج أو خفضه، مشيرا إلى الحاجة إلى مزيد من الوضوح بشأن الإنتاج في ليبيا ونيجيريا وفنزويلا.

وحول الطرح الأولي لشركة أرامكو النفطية الحكومية العملاقة المرتقب بشدة في الأسواق، قال وزير الطاقة السعودي إن الطرح سيتيح لأرامكو المشاركة في مشروعات تنقيب وإنتاج عالمية، خصوصا في مجال الغاز.

ورجح الوزير السعودي أيضا أن يتم قريبا اختيار موقع أول محطة نووية في السعودية.

(رويترز)


المساهمون