مصر للطيران تلغي رحلات سنغافورة وماليزيا لعدم جدواها

مصر للطيران تلغي رحلات سنغافورة وماليزيا لعدم جدواها

25 ديسمبر 2016
النواب طالبوا الوزير بتقديم الشركة لأسعار تنافسية(محمد الراعي/الأناضول)
+ الخط -
رفض وزير الطيران المصري، شريف فتحي، اتهامات أعضاء لجنة السياحة بمجلس النواب المصري، بشأن إلغاء خطوط الطيران من مصر إلى عدد من الدول مؤخراً، لصالح خطوط شركات طيران أخرى منافسة، بما يؤثر سلباً على إيرادات الشركات المملوكة للدولة.

ونقلت مصادر حضرت اجتماعاً مغلقاً للوزير مع أعضاء اللجنة بالبرلمان، الأحد، أن فتحي برر إلغاء بعض الخطوط لعدم جدواها من الناحية الاقتصادية، بدعوى انطباق معايير الإلغاء على تلك الخطوط، ومن بينها سنغافورة وماليزيا (رغم انتعاش الحركة السياحية بالبلدين).

وخلال الأشهر الأخيرة، دأبت شركة "مصر للطيران" الحكومية على إلغاء العديد من الرحلات، بشكل يومي، بدعوى عدم جدواها الاقتصادية، في ظل انحسار الحركة الجوية إلى مصر بعد حادثة سقوط الطائرة الروسية بوسط سيناء العام الماضي.

وأشارت المصادر إلى مطالبة النواب لوزير الطيران بضرورة تقديم "مصر للطيران" أسعاراً تنافسية لخطوطها، وفتح أسواق جديدة بهدف تنشيط السياحة، والكشف عن الإجراءات الأمنية المتعلقة بتأمين المطارات، والمواعيد المحتملة لاستئناف الرحلات الجوية المتوقفة إلى القاهرة.

وبحسب المصادر، فإن فتحي استعرض أمام النواب خطة وزارته خلال السنوات الخمس المقبلة، وشملت تفعيل طاقة أسطول الطائرات المصرية، متوسطة العمر، المطابقة للمواصفات، وتعظيم إيرادات رحلات الطيران من خلال الانضمام إلى التحالفات الجوية، إضافة إلى دخول 19 خطّ طيرانٍ جديدٍ إلى مصر.

وطالب النواب، فتحي، بسرعة تقديم وزارة الطيران المدني دراسة مخاطر إلى البرلمان، تشمل طرق التمويل في ظل الانخفاض الحاد لسعر صرف الجنيه أمام الدولار، خاصة أن خسائر "مصر للطيران" تصل إلى ثلاثة مليارات جنيه سنوياً في المتوسط.


المساهمون