وزراء مالية أوروبا يحضّون إيطاليا على مواصلة الإصلاحات

وزراء مالية أوروبا يحضّون إيطاليا على مواصلة الإصلاحات

05 ديسمبر 2016
احتجاجات سابقة على أزمة المصارف في إيطاليا (Getty)
+ الخط -
قال وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن "على إيطاليا أن تواصل الإصلاحات الاقتصادية بعد رحيل رئيس الوزراء ماتيو رينزي، الذي قرر الاستقالة بعد هزيمته في استفتاء على تعديلات دستورية".
 

وأكد رئيس مجموعة اليورو ووزير المالية الهولندي يروين ديسلبلوم للصحافيين أن "على إيطاليا أن تواصل الإصلاحات الاقتصادية التي بدأها رينزي". وأضاف قبل اجتماع لوزراء مالية منطقة اليورو "وضعنا في اعتبارنا النتيجة، وبالطبع الأمر يرجع الآن للرئيس الإيطالي ليقرر كيف سيتخذ مزيدا من القرارات بشأن العملية الديمقراطية؟ لأن هذا هو الأمر: إنها عملية ديمقراطية ولا تغيّر في الحقيقة الوضع على المستوى الاقتصادي في إيطاليا أو في البنوك الإيطالية".

وأضاف أن "المشاكل التي نعاني منها اليوم هي مشاكل كانت موجودة بالأمس ولا تزال هناك ضرورة للتعامل معها، وهذه العملية ستستمر بالنسبة لي، لذا دعونا ننتظر نتيجة العملية السياسية". وتحد الإصلاحات من دور مجلس الشيوخ وصلاحيات السلطات المحلية، وهي إجراءات قالت الحكومة إنها ستحقق الاستقرار السياسي في إيطاليا.

وتغيّب وزير الاقتصاد الإيطالي بيير كارلو بادوان عن اجتماعين لوزراء المالية الأوروبيين، عقب تلقي حكومته هزيمة ساحقة في استفتاء، بحسب وكالة "رويترز".

ويعد اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو، اليوم، مهمّاً في ظل مساع للتوصل إلى حل وسط بشأن إصلاحات اليونان، في محاولة أخيرة للحصول على دعم صندوق النقد الدولي لبرنامج إنقاذ اليونان، بحلول نهاية العام.

(العربي الجديد)






المساهمون