مصر..بدء إنتاج الغاز من حقل "ظهر" قبل نهاية 2017

مصر..بدء إنتاج الغاز من حقل "ظهر" قبل نهاية 2017

19 ابريل 2016
منصة للتنقيب عن الغاز في مصر (Getty)
+ الخط -
قال وزير البترول المصري، طارق الملا، اليوم الثلاثاء، إن بلاده اتفقت مع شركة "إيني" الإيطالية على بدء إنتاج الغاز من حقل ظهر قبل نهاية 2017 بمعدل مليار قدم مكعبة يومياً.

وذكر الوزير المصري، خلال مؤتمر صحافي في مدينة الإسكندرية، أن "إيني" بدأت إقامة مرافق على ساحل بورسعيد لاستقبال الغاز المستخرج من ظهر.

وأضاف أن الشركة الإيطالية انتهت من حفر ثلاث آبار في حقل الغاز.

وتقول إيني إن حقل ظُهر أكبر كشف غاز في البحر المتوسط، وربما يصبح واحداً من أكبر اكتشافات الغاز الطبيعي في العالم، وترجح أن يساعد في تلبية احتياجات مصر من الغاز خلال العقود المقبلة.

ويبلغ حجم الاحتياطي الأصلي في حقل ظهر 30 تريليون قدم مكعبة، في حين تبلغ نسبة الاحتياطات القابلة للاستخراج نحو 22 تريليون قدم مكعبة، وفق وزارة البترول المصرية.

وتتوقع "إيني" ضخّ استثمارات لتنمية ظهر بقيمة تتراوح بين 6 مليارات دولار و10 مليارات.

وجدد كشف "إيني" آمالاً مصرية للخروج من مأزق نقص الطاقة، والذي يكاد يخنق اقتصاد البلاد ويعمق أزماتها المعيشية، وسط توقعات بأن يعيد الكشف مصر إلى الاكتفاء الذاتي وكذلك خارطة التصدير، والتي غادرتها قبل نحو 4 أعوام.

وتحاول مصر التي تعاني من وضع اقتصادي متدهور منذ عام 2011 اجتذاب استثمارات أجنبية في مجال الطاقة، خصوصاً الغاز، لإنعاش اقتصادها وتلبية حاجياتها من الغاز، خاصة بعد أن تحولت من مصدّر لهذه المادة الحيوية إلى مستورد لها.