ارتفاع أسعار واستهلاك اللحوم في تركيا

ارتفاع أسعار واستهلاك اللحوم في تركيا

11 يونيو 2016
استهلاك اللحوم ارتفع خلال السنوات الثلاث الأخيرة (Getty)
+ الخط -

ارتفعت أسعار اللحوم بتركيا خلال شهر رمضان ليبلغ سعر كيلو لحم العجل نحو 40 ليرة تركية؛ "نحو 14 دولاراً"، وسعر كيلو غرام لحم الدجاج نحو 8 ليرات، بزيادة نحو 5% عما كانت عليه الأسبوع الفائت، وبنسبة أكثر من 40% عن أسعارأسعار العام الماضي.

وأشار وزير الزراعة والثروة الحيوانية، فاروق تشيليك، إلى زيادة استهلاك اللحوم في تركيا خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، حيث قفز معدل الاستهلاك السنوي من 421 ألف طن عام 2012 إلى نحو مليون و149 ألف طن العام الفائت، لافتاً إلى ارتفاع حجم سوق اللحوم بتركيا الذي بلغ عام 2015 نحو 2،9 مليار ليرة في حين لم يزد عن 83 مليون ليرة عام 2012.
وأضاف الوزير التركي خلال تصريحات صحافية أول من أمس أن استهلاك المواطن التركي من اللحوم زاد من 6،2 كيلوغرامات سنوياً عام 2012 ليبلغ 14،7 كيلوغراماً العام الفائت، مشيراً إلى أن حجم الدعم الذي قدمته وزارة الزراعة لمربي المواشي بين أعوام 2003 و2015 اقترب من 18 مليار ليرة تركية.
ويرى مراقبون أن الأسعار يحددها العرض والطلب، في إشارة لعدم الاستجابة للتسعيرة التي حددتها الحكومة الشهر الفائت، بعد لقاء نظمته مع منتجي اللحوم، وصدور قرار بالإجماع بحسب ما قال وزير الزراعة تشيليك، بأن يكون الحد الأقصى لسعر اللحم المفروم لدى الجزار الذي يستخدمه المواطنون بشكل كبير 32 ليرة، وسعر اللحم المقطع 34 ليرة".

وقالت مصادر لـ"العربي الجديد" إن أسباب ارتفاع الأسعار بشكل عام بتركيا، خلال العامين الأخيرين، يعود بالأساس لتراجع سعر صرف العملة من نحو 1.7 ليرة للدولار إلى 2،85 اليوم، مضيفة أن زيادة استهلاك خلال السنوات الأخيرة، مقروناً بارتفاع سعر الأعلاف بتركيا وسعر اللحوم عالمياً، هي الأسباب ارتفاع أسعار اللحوم.


وقال نائب مدير دائرة الثروة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة والثروة الحيوانية، إبراهيم أوزجان، إن هذا الارتفاع ليس مقتصراً على تركيا، إنّما هناك ارتفاع على المستوى العالمي في ما يخصّ أسعار اللحوم الحمراء .


وأضاف أوزجان خلال تصريحات صحافية أنّ سعر الكيلو غرام الواحد من اللحم الأحمر كان يعادل 4.14 دولارات خلال عام 2014 في الأسواق العالمية، بينما ارتفع هذا العام ليصل إلى 5.11 دولارات أي بزيادة قدرها 23.4%، الأمر الذي أثّر على أسعار اللحوم الحمراء في السوق الدّاخلية التركية
وأسند أوزجان سبب هذا الارتفاع إلى زيادة تكاليف العلف وخاصّة لصنف الأبقار، مشيراً إلى أنّ لحم البقر ارتفع بنسبة 27 % خلال 12 شهر الأخيرة، بينما طرأ ارتفاع بنسبة 6.6 % على لحوم الأغنام.
وكان إنتاج تركيا من اللحوم الحمراء قد ارتفع خلال الأعوام الخمسة الأخيرة بنسبة 48 %، بحسب ما أورد تقرير صادر عن مديرية الإحصاء التركية.

وأشار التقرير إلى أن إنتاج اللحوم الحمراء خلال العام الماضي بلغ مليون و149 ألفاً و262 طنا، محققا زيادة بنسبة 48% عن الإنتاج في عام 2011 حين بلغ 776 ألفاً و915 طناً
كما بلغ الإنتاج خلال العام الماضي من لحوم العجل مليونا و14 ألفا و926 طنا، ولحوم الخراف 121 ألف طن، ولحوم الماعز 33 ألفا و990 طنا، ومن لحوم الجاموس 326 طنا.
وعزا تاجر اللحوم في منطقة الفاتح، يونس مرّي، ارتفاع الأسعار رغم زيادة الإنتاج إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، بعد ارتفاع أسعار الأعلاف والكهرباء.
وحول دخول نحو 3 ملايين سوري إلى سوق الاستهلاك التركية، أضاف مري لـ"العربي الجديد": لا شك أثر اللاجئون السوريون والعرب في زيادة استهلاك اللحوم، وخاصة أن العرب لديهم عادات استهلاكية مرتبطة بأكل اللحوم أكثر من الأتراك، فضلاً عن أن دخل الأتراك لا يسمح بأكل اللحوم كما يفعل السوريون والعراقيون بتركيا، بل جلهم يقتصر على اللحم الأبيض "الفروج" نظراً لتدني سعره وعدم تجاوز الكيلو غرام 8 ليرات تركية" .

وزاد إنتاج تركيا من اللحوم الحمراء خلال الأعوام الخمسة الأخيرة بنسبة 48 بالمائة، بحسب تقرير مديرية الإحصاء التركية، ليبلغ العام الماضي نحو مليون و149 ألفا و262 طنا، محققا زيادة بنسبة 48 بالمائة عن الإنتاج في عام 2011 حين بلغ 776 ألفا و915 طنا، لتبلغ تركيا المرتبة الرابعة في إنتاج اللحوم الحمراء بأوروبا بعد وبريطانيا وألمانيا وفرنسا التي تحتل المركز الأول في الإنتاج بنحو مليون و572 ألف طن من اللحوم الحمراء سنوياً.

دلالات

المساهمون