أسعار اللحوم والنقل تخفّض التضخم في الأردن

أسعار اللحوم والنقل تخفّض التضخم في الأردن

18 يوليو 2016
سوق في العاصمة الأردنية عمان (Getty)
+ الخط -

قالت دائرة الإحصاءات العامة الأردنية (حكومية)، اليوم الاثنين، إن معدل التضخم تراجع خلال النصف الأول من العام الماضي بنحو 1.4%، على أساس سنوي، مدعوماً بانخفاض أسعار اللحوم والدواجن والنقل.

وأفادت الدائرة، في بيان، بتراجع أسعار النقل بنسبة 7% واللحوم والدواجن بنحو 8% والمحروقات والكهرباء بـ7.8%، لافتة أيضا إلى تسجيل انخفاض في أسعار الخضروات والبقوليات والمكسرات.

في المقابل، ارتفعت أسعار الإيجارات بنسبة 3%، والثقافة والترفيه 5%، والملابس 3.6%، والتبغ والسجائر 1.6%.

وقال رئيس جمعية حماية المستهلك في الأردن، محمد عبيدات، لـ"العربي الجديد"، إن معدل التضخم مرشح للارتفاع خلال النصف الثاني من العام الحالي، لعدة عوامل أهمها قرار الحكومة، مؤخرا، فرض ضرائب ورسوم جديدة على بعض السلع كالملابس والأحذية، إضافة لزيادة أسعار السجائر والسيارات.

وكشف عن تسجيل قفزات كبيرة في أسعار الخضار والفواكه خلال الأسبوعين الأخيرين، فقد ارتفع سعر الطماطم (البندورة) بنسبة 200% بسبب قلة المعروض في السوق وارتفاع التصدير إلى الخارج، خاصة إلى الأسواق الخليجية.

وتوقع عبيدات أن ترتفع أسعار الملابس والأحذية خلال الأيام المقبلة، الشيء الذي سيؤدي إلى زيادة معدل التضخم.

وكان رئيس الوزراء الأردني، هاني الملقي، قد نفى، في تصريحات للتلفزيون الأردني الرسمي، الجمعة الماضي، نية حكومته رفع أسعار الخبز والمياه والكهرباء، مؤكدا رفضه زيادة أسعار 91 سلعة أساسية بناء على اتفاق بين الحكومة السابقة وصندوق النقد الدولي.

المساهمون