من الياباني الذي يحصد مليار$ بالدقيقة من بن سلمان؟

من هو الياباني الذي يحصد 45 مليار$ بـ45 دقيقة من بن سلمان؟

14 أكتوبر 2017
رئيس "سوفت بنك" ماسايوشي سون (Getty)
+ الخط -
سرق المستثمر الياباني ماسايوشي سون، خلال الأيام الماضية، الأضواء، عندما كشف في مقابلة مع قناة "بلومبيرغ" الأميركية، كيف استطاع بقدرته على المفاوضة إقناع ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، باستثمار 45 مليار دولار في صندوق سوفت بنك "خلال أقل من ساعة" من المباحثات.

فمن هو هذا المستثمر الياباني؟

ولد سون في أغسطس/آب عام 1957 لعائلة فقيرة تنتمي إلى الجيل الثاني من الكوريين الذين يعيشون في اليابان. وتمكن من تحويل الشركة الصغيرة التي أسسها عام 1981 إلى تكتل يسيطر على ثالث أكبر شركة للجوال في اليابان وشركة الاتصالات الأميركية سبرنت.
وبحلول عام 1984، كانت سوفت بنك تستحوذ على 50% من سوق التجزئة لبرامج الكومبيوتر في اليابان. ولم يمنعه هذا النجاح المذهل من البحث عن فرص أخرى.

وخلال فقاعة الإنترنت، كان سون يستثمر في حوالي 800 شركة، وتعهد في ذلك الوقت بإنشاء العصر الرقمي.
وارتفعت أسهم سوفت بنك وارتفعت معها ثروة سون لتصل إلى 70 مليار دولار تقريباً في عام 2000 ليتجاوز وقتها بيل غيتس، ويصبح أغنى رجل في العالم. ولكن مع انفجار الفقاعة ذهبت المئات من استثماراته أدراج الرياح، وانخفضت ثروته الصافية بنسبة 99%. لكن وسط هذا الحطام، كان لدى سون مجموعة من الرهانات الجيدة، وهي استثماراته في ياهو وعلي بابا. وتحول استثمار سون في مجموعة التجارة الصينية العملاقة علي بابا، إلى أنجح الاستثمارات في تاريخ الشركات الناشئة على الإطلاق.
وتحول استثماره الأصلي بالشركة البالغ 20 مليون دولار، والذي استحوذ بموجبه على 32% منها إلى ما قيمته 90 مليار دولار في مايو/أيار الماضي، أي أنه حقق عائداً تجاوز الـ4500 مرة حجم استثماره الأصلي.
 واليوم، لدى مؤسس "سوفت بنك"، الذي أتم منذ أيام عامه الستين صندوق للتكنولوجيا يقترب رأسماله من 100 مليار دولار، قد يمكنه من تحقيق حلمه ليصبح واقعاً بعد سنوات حقق خلالها نجاحات ضخمة وإخفاقات قاتلة.

المفاوض الذكي والسياسي "المتهور"؟

وكان سون قد ذكر في المقابلة المذكورة مع "بلومبيرغ": "غير صحيح... أقنعته باستثمار 45 مليار دولار في 45 دقيقة فقط. كل دقيقة بمليار دولار". وفيما حمل حديث رئيس سوفت بنك، سون، إعجابا بنفسه وبذكائه كمستثمر ناجح وقادر على الإقناع، فإنه فضح في مضمونه كيف اتخذ ولي عهد السعودية محمد بن سلمان قرارا مصيريا بهكذا استثمار ضخم في دقائق دون دراسات جدوى أو مباحثات مع مستشاريه، فقط اكتفى بالاستماع إلى المستثمر الياباني لدقائق قرر خلالها تخصيص 45 مليار دولار من أموال الخزينة السعودية للاستثمار في سوفت بنك.

علما بأن بن سلمان اتخذ هذا القرار العام الماضي، عندما كان ولي ولي عهد المملكة والمسؤول الأول عن برنامج التحول الوطني الاقتصادي، لكن سون لم يكشف عن كيفية إجراء المفاوضات إلا أول من أمس.

(العربي الجديد)

 

المساهمون