مصر تخفض سعر الدولار الجمركي إلى 15.75 جنيهاً

مصر تخفض سعر الدولار الجمركي إلى 15.75 جنيهاً

28 فبراير 2017
يبدأ العمل بالسعر الجديد للدولار بداية من غد(العربي الجديد)
+ الخط -
قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي، اليوم الثلاثاء، إن سعر الدولار الجمركي سينخفض إلى 15.75 جنيها بدءا من يوم غد، الأربعاء، مقارنة مع 16 جنيها حاليا.

وقال الوزير لوكالة "رويترز" في اتصال هاتفي إنه سيتم "بدء العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي اعتبارا من غد، الأربعاء، أول مارس/ آذار وحتى 15 مارس، تماشيا مع أسعار صرف العملة في البنوك".

والدولار الجمركي هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه للإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.
وكانت مصر خفضت سعر الدولار الجمركي في منتصف الشهر الحالي إلى 16 جنيها من 18.5 جنيها، وذلك وسط حالة من الغلاء الفاحش في أسعار السلع والمنتجات أدت إلى ركود في النشاط التجاري.

وكان السبب الرئيسي في خفض سعر الدولار الجمركي هو المكاسب الكبيرة التي حققها الجنيه المصري أمام الدولار منذ أواخر يناير/ كانون الثاني. 


وأصدرت وزارة المالية قراراً منتصف يناير/ كانون الثاني 2017 بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 18.5 جنيهاً حتى نهاية فبراير/ شباط، بدلا من التعامل بسعر يومي تبعا لسعر الصرف في البنك المركزي، على أن تتم إعادة النظر في سعر الدولار الجمركي كل 3 أشهر.

وحرر البنك المركزي سعر صرف الجنيه في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وأعطى البنوك حرية تحديد السعر وفقا لآليات العرض والطلب، لتشهد العملة الأميركية قفزات سريعة وتلامس حدود 20 جنيهاً في أيام معدودة قبل أن تعاود الانخفاض إلى 16 جنيها تقريبا، علما أن سعر الدولار قبل تحرير سعر صرف العملة المحلية كان 8.80 جنيهات.


(العربي الجديد)

دلالات

المساهمون