جدل قبل تصويت البرلمان البريطاني على "بريكست"

جدل قبل تصويت البرلمان البريطاني على "بريكست"

15 يناير 2019
تيريزا ماي تترقب نتيجة التصويت (Getty)
+ الخط -
أقر وزير التجارة الدولية البريطاني ليام فوكس، أمس، بأنه من "غير المرجح" أن يتم تمرير الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة وزراء المملكة المتحدة تيريزا ماي، مع قادة الاتحاد الأوروبي بشأن "بريكست" في مجلس العموم البريطاني، خلال التصويت الذي سيتم على الاتفاقية، اليوم الثلاثاء.
وقال فوكس، في تصريحات نقلتها صحيفة "الغارديان" البريطانية، إنه "ليس مستحيلا أن تفوز الحكومة بالتصويت، لكنه مع ذلك غير مرجح".

وفي الجهة الأخرى، أكد قادة الاتحاد الأوروبي أمس، في رسالة إلى الحكومة البريطانية، أنه لا يمكن تعديل اتفاق بريكست الذي وقع مع بريطانيا، رغم تأكيدهم أنهم يريدون تفادي تطبيق إجراء مثير للجدل حول الحدود الأيرلندية.

وأوردت الرسالة التي وقعها رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ونشرتها الحكومة البريطانية عشية تصويت النواب على اتفاق بريكست "كما تعلمون، لسنا في وارد الموافقة على أي شيء يمكن أن يعدل اتفاق الخروج أو يتناقض معه".
وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد أكدت، أخيراً، أن ألمانيا باتت مستعدة لحالة "عدم التوصل إلى اتفاق"، وأنه سبق للحكومة أن أصدرت العديد من القوانين للحد من عواقب إمكانية خروج غير منظم لبريطانيا، جازمة بأن بريكست لن يشكل نهاية الاتحاد الأوروبي.

وتتحدث تقارير اقتصادية عن تأجيل للاستثمارات ونقل للوظائف، وأن عدم تصويت البرلمان على معاهدة الانسحاب مع بروكسل سيصيب الشركات في مقتل.


(العربي الجديد، فرانس برس)

المساهمون