الفنانون يهجرون الألبومات: أغان منفردة تطغى على السوق

الفنانون يهجرون الألبومات: أغان منفردة تطغى على السوق

21 اغسطس 2016
يعود راشد الماجد بأغنيات منفردة وحفلات (العربي الجديد)
+ الخط -
حرّكت مهرجانات الصيف السوق الفني العربي قليلاً. واستطاع لبنان عبر عدة مهرجانات غزت المناطق اللبنانية، أن يوظف هذه المهرجانات لإنعاش السوق الغنائي، رغم التفاوت في الأرباح المفترضة، ودخول هذه النشاطات في أروقة المصالح السياسية الضيقة. لكن كيف كان حال الإصدارات الفنية، وذلك في ظل تراجع ملحوظ لشركات الإنتاج عن أي نشاط أو إصدارات جديدة هذا الموسم؟ 

"روتانا"، كما يبدو، اتخذت إجازة صيفية. وسيشهد خريف الشركة السعودية تغيرات جذرية بعد استقالة عدد من المسؤولين في الشركة من مناصبهم، وربما سيؤدي ذلك إلى إعلان عن خطة تقشف جديدة، بسبب الأعباء المالية التي تعانيها "روتانا" منذ سنوات. وكذلك الأمر بالنسبة إلى شركة "بلاتينوم ريكوردز" التابعة لمجموعة MBC، والتي تتخبط مجدداً بين مالكيها. وستقوم "بلاتينوم ريكوردز" بإطلاق حفل ثالث، وذلك بعد الحفل الذي أقيم في إبريل/ نيسان الماضي، وأعْلِن من خلاله عن انضمام مجموعة جديدة من الفنانين ومنهم عاصي الحلاني وكاظم الساهر وملحم زين، لكن دون ظهور أي بوادر جديّة لإنتاج إصدارات لهم. وعُلِم أن الحفل سيكون بمثابة إعادة إحياء للشركة التي بلغت عامها الرابع، دون إحراز نتائج واضحة على خارطة الإنتاج العربي العام.

غياب لفنانين
غاب كل من كاظم الساهر ومروان خوري ومحمد عبده وآخرين، عن أي إصدار غنائي لهذا الصيف. لكن هذا الغياب يفتح مزيداً من الأسئلة حول أحوال السوق الغنائي العربي. ورغم النجاح الواضح الذي حققّته المهرجانات الصيفية، غابت الأعمال الغنائية الجديدة. وطغت بعض الأغنيات المنفردة التي لم تكن على المستوى المطلوب. لا جديد في الألحان ولا في الكلمات التي صدرت مع بداية الصيف.

راغب علامة
أصدر الفنان اللبناني، راغب علامة، قبل شهر أغنيته الجديدة "شُفتك تلخبطت" من ألحان محمود خيامي. غنّى علامة مجدداً باللهجة المصرية، إذ يحاول استفزاز الجمهور من خلال تعابير جديدة استخدمها في الأغنية الإيقاعية نفسها، مستعيناً بـ"كليب"عادي لإطلاقها. لحن متقن وتوزيع جيد، لكن الكلام جاء مستفزّاً في بعض المفردات، ما أوقع الأغنية في فخّ النقد من قبل المتابعين.


نجوى كرم
لم تقرر المطربة اللبنانية، نجوى كرم، إن كانت ستتجه مجدداً إلى الأعمال الغنائية الكاملة، أم ستبقى على إصدار أعمال غنائية منفردة. أسئلة كثيرة تطرحها كرم في تصريحاتها الأخيرة، وكأنها هي نفسها لا تعرف الإجابة عما إذا كانت ستصدر عملاً غنائياً كاملاً، أم ستبقى على الأغنيات المنفردة. وأصدرت كرم بداية الصيف أغنية "يخرب بيتك" المنفردة. وبيّنت عن استسهال كرم في اختيار وإنتاج أغنيتها. الكلمات غير جديدة، إذ بدّلت فيها كرم كثيراً قبل التسجيل، والتوزيع ضعيف، ويعتمد على الموسيقى الإلكترونية، وذلك دون سبب وجيه لاستخدام الموسيقى الإلكترونية، بدل الآلات المباشرة في استديو التسجيل. واحتوى الكليب على تناقضات خصوصاً في كيفية استغلال المرضى والمعوزين في عمل غنائي.


إليسا
أصدرت الفنانة اللبنانية، إليسا، أغنيتين جديدتين، وذلك استباقاً لألبومها الغنائي الجديد، وعنوانه "ملكة الإحساس"، والذي سيصدر في التاسع من أيلول/ سبتمبر المقبل. توجد في أغنية "سهرنّا يا ليل" روح مصريّة في اللحن لمحمد يحيى، والكلمات لملاك عادل. هذه الروح تكسب إليسا مزيداً من الحضور والنجاح بين العديد من معجبيها. التوزيع الموسيقي جيد أيضاً للأغنية التي تميزت بالبساطة، كما أعمال إليسا في السنوات الماضية.
في أغنيتها الثانية، "ملكة الإحساس"، تتجه إليسا للاعتراف بلقبها الفني أكثر " ملكة الإحساس". الكلمات مسموعة من قبل، ولكن اللون مصري شعبي ومتعارف عليه، وتمكنت منه إليسا في السنوات الأخيرة عبر مجموعة من إصداراتها.




شيرين وحسام حبيب
بعد غياب دام ثماني سنوات، عاد المغني المصري، حسام حبيب، إلى الغناء. وأصدر حبيب أغنية "دويتو" تجمعه بمواطنته المصرية، شيرين عبد الوهاب، بعنوان "كل ما غني"، استباقاً لألبوم كامل سيصدره حبيب نهاية الشهر الحالي. ردود الفعل على الأغنية بين شيرين وحبيب جاءت متفاوتة، بعد أقل من أسبوع على إصدارها ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.




رحب البعض بعودة حبيب بعد سنوات من الغياب، بينما قلل البعض الآخر من أهمية التعاون والنجاح بينهما. وقال آخرون إن شيرين تفوقت في الغناء على حسام حبيب في هذا العمل المشترك.

راشد الماجد
بعد نجاح حفله الأخير الذي أقيم في دبي في عيد الفطر الماضي، يُحضِّر الفنان السعودي، راشد الماجد، لسلسلة من الأغنيات الخاصة، وذلك بعد غياب عن الإصدارات الفنية لسنوات. وأشارت التفاصيل بأنّ الماجد يحرص على اختيار بعض الأغنيات الجديدة، ويعمل على توزيعها بشكل مختلف، إيماناً بأن عودته يجب أن تكون مختلفة.
بداية، سيتعاون الماجد مع الفنان الإماراتي، فايز السعيد، في أغنية "أحتاج لك"، من كلمات الشاعر الكويتي، خالد البذال، وألحان حمد القطان. ستحيي عودة راشد الماجد السوق الخليجي، وذلك بعد إصدار ألبوم الفنانة الإماراتية، أحلام، "يلازمني خيالك" الذي كان يتيماً بين مجموعة من الإصدارات الفنية المنفردة، وغياب خليجي عن معظم حفلات الصيف انتظاراً لموسم عيد الأضحى، إذ سيعود راشد الماجد في حفل غنائي خاص قبل متابعته لأعماله الغنائية، وتصوير أغنياته بين دول عربية وأوروبية.




المساهمون