قبل ميريل ستريب... فنانون عرب وجّهوا رسائل خلال تكريمهم

قبل ميريل ستريب... فنانون عرب وجّهوا رسائل خلال تكريمهم

11 يناير 2017
أقرّ حلمي بأهمية دور النساء (فيسبوك)
+ الخط -
استغلّ فنانون عرب فرص تكريمهم أو حضورهم مناسبات معينة لتوجيه رسالة مجتمعية أو سياسية، والتفوا بذلك على الرقابة المفروضة عليهم في بعض الدول. تطرق بعضهم إلى مواضيع مثل ذكورية المجتمع أو طائفيته، بينما تحدث آخرون عن فساد نظام البلاد.

تعرفوا إلى أبرزهم.


أحمد حلمي
كُرّم الممثل المصري أحمد حلمي، في "مهرجان القاهرة السينمائي" في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. استغلّ حلمي المناسبة، فوجّه رسائل عدة في كلمته القصيرة التي تلت تسلمه الجائزة، مستعيناً بأسلوبه الساخر واللطيف في الوقت نفسه.

تطرّق حلمي إلى مسألة التأخر في تكريم الفنانين العرب والانتظار حتى موتهم، للاعتراف بإنجازاتهم. كما قال إنه حصل على تكريم إضافي، لأن "المهرجان يحمل اسم ست"، مضيفاً "أنا شايف إنو شرف أي راجل ياخد تكريم يحمل اسم ست"، علماً أن المهرجان حمل اسم الفنانة المصرية الراحلة فاتن حمامة.


أصالة
أحيت الفنانة السورية، أصالة، حفل افتتاح الدورة الثانية والعشرين من "مهرجان الموسيقى العربية"، في المسرح الكبير في "دار الأوبرا المصرية" عام 2013. ألقت أصالة كلمة قبل بدء فقرتها، تطرقت فيها إلى الأوضاع في سورية.

وقالت "ممكن يكون في وطن بديل، نحنا اللي منختار الأوطان"، وأضافت "منوعى على هالدنيا ونحنا مننتمي لهالوطن، مننجرحله ومنحس فيه لأنه بيشبه أهالينا... وطنا بينجرح مننجرح معه... ما منعرف لو الوطن بيحكي شو بيقدر يقول عنا، مين فينا اللي مخلص، البعيد أو القريب..."، بمصاحبة فرقتها الموسيقية. وبدأت فقرتها بتقديم أغنية "ثوار".


موسى حجازين
ألقى الممثل الأردني، موسى حجازين، كلمة خلال حفل توقيع كتابي الصحافي الأردني، أحمد حسن الزعبي، والكاتب الأردني، يوسف غيشان، في "المركز الثقافي الملكي" عام 2012.

خلال كلمته، تطرق حجازين إلى حال المجتمع الأردني، واصفاً إياه بـ"المسخوط" و"الممرمط"، وسخر من رقابة رؤساء التحرير على حرية التعبير، ثم قال عن رؤساء الوزراء والوزراء إن "كل واحد إله طريقته في القمع".

وأضاف "رؤساء الوزراء كلهم نفس اللون، نفس الطعم، نفس الابتسامة".


جورج خباز
تسلّم الممثل اللبناني، جورج خباز، جائزة أفضل ممثل سينمائي في مهرجان "موركس دور" عام 2013، عن فيلم "غدي" (2013). بعد صعوده إلى المسرح، ألقى خباز كلمة قصيرة تطرّق فيها إلى مشكلة الطائفية في لبنان، والتي تدفع أبناءه إلى الاغتراب.

 
(العربي الجديد)

المساهمون