افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

16 مارس 2018
"سينما من أجل غدٍ أفضل (فيسبوك)
+ الخط -


في ساحة معبد حتشبسوت بالبر الغربي بمدينة الأقصر، وتحت شعار "سينما من أجل غدٍ أفضل"، ينطلق الليلة، في تمام السابعة مساء، حفل افتتاح الدورة السابعة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، الذي يستمر في الفترة من (16-22 مارس/آذار).


وبطريقة تبادلية اختارت إدارة المهرجان دولة رواندا ضيف شرف هذه الدورة، على أن تكون مصر ضيف شرف مهرجان "مشرقي للسينما الأفريقية" في العاصمة الرواندية أبريل/نيسان القادم، حيث تشارك رواندا هذا العام بخمسة أفلام.

ومن بين عشرات الأفلام المشاركة تتنافس عشرة أفلام اختارتها اللجنة المنظمة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، هي "كتيكي" من غانا، و"ولاي" من بوركينافاسو، و"ابريتا" من المغرب، و"عصابة مارسيليا" من جنوب افريقيا، و"هكوندي" من نيجيريا، و"الهروب" من كينيا، و"مفترق طرق" من تنزانيا، و"بذرة الذكريات" من روندا، و"بنزين" من تونس، إضافة لأحد الأفلام المصرية.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة وقع الاختيار على ثمانية أفلام، هي "قمر جديد" و"سيلاس" و"وثيرة" وجميعها من كينيا، و"الأخت شجاعة" من تونس، و"ماما كلونيل" من الكونغو، و"صمت الزنازين" من المغرب، و"إلا منطقتي" من جنوب إفريقيا، و"سيدات ليبيرا الصلبات" من ليبيريا.


أما مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان التي تحمل جائزتها اسم الشهيد الحسيني أبو ضيف، فتتنافس فيها أفلام "ليانا"، وهو أميركي سويسري قطري مشترك، و"جزيرة العقاب" وهو أيطالي أوغندي، و"بين شاطئين" من فرنسا، و"بزوغ بوركينابي" وهو فيلم أميركي برازيلي بلغاري بوركيني مشترك، و"500 سنة" من غواتيمالا، و"حدود" من السنغال، و"حق القتل" من الفيليبين، و"حياة القصر" من فرنسا، و"على كف عفريت" من تونس، و"البنفسج" العراق، "صرخة لامبي" من كندا، و"الشاردة" وهو جزائري فرنسي مشترك، و"العيش والدخان" من العراق، و"أكاروا" وهو رواندي ألماني مشترك.

ويشهد هذا العام تكريم العديد من فناني مصر والقارة السمراء بداية باسم الناقد السينمائي الراحل سمير فريد الذي سيُقام معرضٌ بأعماله ويتم إصدار كتاب تذكاري عنه. والمخرج السنغالي موسى توريه، والفنان المصري جميل راتب، والفنانة غادة عادل. كما تتضمن العروض الهامشية خارج إطار المسابقة عرض أربعة أفلام لتكريم أسماء مخرجيها هي "القارب" لموسى توريه، و"انتزاع الكهرمان" لحسين الشريف، و"البداية" لصلاح أبوسيف، و"عودة الابن الضال" ليوسف شاهين.

يذكر أن رئاسة المهرجان أسندت منذ الدورة الأولى للسيناريست سيد فؤاد، وهو صاحب فكرة المهرجان، بينما تتولى عزة الحسيني، هذا العام، منصب مدير المهرجان، في حين تضم اللجنة العليا المنتج جابي خوري رئيساً مع عضوية المخرجين سعد هنداوي وخيري بشارة وخالد الحجر.

وتتضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان، معرض كاريكاتير للفنان أحمد دياب، لتوثيق حضور نجوم المهرجان من كل أنحاء العالم، وندوات ثقافية تحت عنوان "رؤى معاصرة لمستقبل إفريقيا"، و"السينما والثقافة أساس للتنمية".

ومن الفعاليات التي بدأت قبيل بدء المهرجان، ورشة للمخرج خيري بشارة حول صناعة الأفلام بمعاونة مدير التصوير محمود لطفي، والدكتور شريف عماشة الأستاذ بالمعهد العالي للسينما، بهدف تدريب وزيادة مهارات المخرجين الشباب داخل القارة الأفريقية. شارك في الورشة 18 مخرجاً شاباً من مصر وإثيوبيا وأوغندا ورواندا وتوجو والسودان وغانا وتونس وليبيريا وجنوب أفريقيا. على أن تعرض أعمال الورشة في اليوم السابق للحفل الختامي للمهرجان. في حين يقام الحفل الختامي يوم الخميس القادم في معبد الأقصر بالبر الشرقي، متضمناً توزيع الجوائز وشهادات التقدير وعرضاً فنياً.

دلالات

المساهمون