"كتارا" تختتم احتفالاتها باليوم الوطني لدولة قطر

"كتارا" تختتم احتفالاتها باليوم الوطني لدولة قطر

19 ديسمبر 2019
مزجت الفعاليات بين فنون العرضة القطرية والفلكلور الشعبي (فيسبوك)
+ الخط -
تختتم "المؤسسة العامة للحي الثقافي" (كتارا)، اليوم الخميس، احتفالاتها باليوم الوطني لدولة قطر التي انطلقت في 11 ديسمبر/كانون الأول الحالي، بقرابة 40 فعالية ثقافية وتراثية وترفيهية منوعة، أُقيمت على الواجهة البحرية للحي الثقافي.

وشملت هذه الفعاليات العروض الثقافية والعسكرية، وعروض الأوبريت والفنون الشعبية، بالإضافة إلى الخيم التراثية والورش الفنية وألعاب الأطفال.
وشهدت "كتارا" يوم أمس إقبالاً لافتاً وحضوراً جماهيرياً غفيراً، من المواطنين والمقيمين للمشاركة في الاحتفالات.

وأعرب المدير العام لـ "المؤسسة العامة للحي الثقافي"، خالد بن إبراهيم السليطي، عن سروره بمشاركة "كتارا" في الاحتفال بذكرى اليوم الوطني لدولة قطر، باحتضانها احتفالية مميزة تزخر بـ40 فعالية وسط أجواء وطنية وتراثية مفعمة بعبق الأصالة والعراقة، مشيراً إلى أن "العرس الوطني يؤكد أسمى معاني الهوية الوطنية، والانتماء والولاء للوطن الغالي وقيادته الرشيدة".

كما عبّر السليطي عن سعادته بالإقبال الكبير الذي تحققه احتفالية "كتارا" باليوم الوطني، مجدداً ترحيبه بالجمهور لمواصلة الاستمتاع اليوم الخميس بأنشطة "كتارا" المفيدة والهادفة، وعروضها الممتعة وفعالياتها ذات الطابع الوطني التي تمزج بين فنون العرضة القطرية والفلكلور الشعبي لنحو 20 جالية عربية وأجنبية.

وأضفت الأجواء الشتائية الماطرة رونقاً وجمالاً على احتفالية "كتارا" باليوم الوطني، وتواصلت العرضة القطرية التي أدتها فرقة "بيت القصيد"، وقدمت خلالها العديد من الأهازيج الشعبية والأناشيد الوطنية، بالإضافة إلى المحاورات الشعرية التي شاركت فيها نخبة من أبرز الشعراء القطريين.

كما احتضنت مسارح الواجهة البحرية لـ "كتارا" العديد من العروض الفنية والتراثية، مثل أوبريت "قاصد قطر"، وأوبريت الأطفال.

وشهدت الخيم التراثية لكل من "القناص" و"بطولة القلايل"، إقبالاً متزايداً من عشاق التراث، فضلاً عن تواصل العروض والورش التي تقدمها "قبة الثريا الفلكية"، إلى جانب مشاركة العديد من الجهات والمؤسسات عبر أجنحة توزعت على امتداد الواجهة البحرية، مثل "قطر للعمل الاجتماعي" التي قدمت مسابقات للجمهور بمشاركة أفراد من ذوي الاحتياجات الخاصة، ودشنت أكبر علم مضيء لدولة قطر، وشركة "نبراس"، ومركز "تواصل"، و"رابطة الشبهانة" التي وزعت على الجمهور شتلات الورود والأشجار.

من جهة أخرى، يحتضن المسرح المكشوف في "كتارا" أوبريت "هذي قطر" اليوم الخميس، وذلك على فترتين، الأولى في الساعة السابعة مساء، والثانية في التاسعة مساء، وتعقبه عروض للألعاب النارية والطائرات المسيّرة عن بعد "الدرون".

وتشارك في الأوبريت الذي يخرجه الفنان ناصر عبد الرضا، نخبة من نجوم الفن، بحيث تُسجَل مشاركة متميزة لكل من الفنان القطري فهد الكبيسي والفنان الكويتي إبراهيم دشتي والفنانة العراقية أصيل هميم، بالإضافة إلى مشاركة فرق استعراضية عالمية.

كما يتابع الجمهور ألواناً مختلفة من الفنون الشعبية، وتتواصل عروض الفنون والفلكلور الشعبي التي تشارك فيها نحو 20 جالية عربية وأجنبية مقيمة على أرض قطر، وتعكس من خلالها تراث وثقافات شعوبها وحضارات دولها، إذ قدّمت فرقة الجالية المغربية عرضها الفني، فيما يتابع الجمهور اليوم الخميس عروض فرق جاليات الهند، وكينيا، وإثيوبيا، وإندونيسيا، وغانا، وكوستاريكا.

(قنا)

دلالات

المساهمون