"إلى أين تذهبين يا عايدة" يفوز بكبرى جوائز الفيلم الأوروبي

"إلى أين تذهبين يا عايدة" يفوز بكبرى جوائز الفيلم الأوروبي

12 ديسمبر 2021
نال الفيلم جوائز افضل فيلم وممثلة وإخراج (تويتر)
+ الخط -

فاز الفيلم البوسني "إلى أين تذهبين، يا عايدة؟" ?Quo Vadis, Aida في العاصمة الألمانية برلين مساء أمس السبت بأكبر جوائز الفيلم الأوروبي، التي تمنحها الأكاديمية الأوروبية للفيلم.

ويتناول الفيلم قصة كفاح امرأة لإنقاذ عائلتها خلال وقوع مذبحة  سربرنيتسا في حرب البوسنة عام 1995.

إضافة إلى جائزة أفضل فيلم، نالت ياسميلا زبانيتش جائزة أفضل إخراج، وذهبت جائزة أفضل ممثلة لبطلة الفيلم جاسنا دوريتش، وفق ما ذكر موقع "ديدلاين".

وقالت زبانيتش، وهي ثالث امرأة تفوز بجائزة أفضل إخراج في هذه المناسبة الأوروبية: "الفريق بأكمله ممتن جداً لهذا الشرف الرائع، الذي حققه جميع المنتجين من 10 دول أوروبية. هذا الفيلم مخصص لنساء وأمهات سربرنيتسا".

وأشارت إلى أنه خلال النزاع "أبيد الأبناء والأزواج والآباء، اي ثلاثة أجيال من الرجال بسبب أسمائهم"، مضيفة: "تجد نساء سربرنيتسا طريقة لبناء السلام في بلد مدمر بالكامل. يجب على النساء دائماً إصلاح الفوضى التي يسببها الرجل".

وأهدت زبانيتش هذه الجائزة "لنساء سربرنيتسا والأمهات اللواتي علمننا كيفية تحويل الدمار إلى حب. آمل أن يشجع المزيد من التضامن النسائي، والقصص النسائية، والمنظور النسائي في الأفلام، في السياسة وفي الحياة".

وفاز الممثل البريطاني أنتوني هوبكنز بجائزة الفيلم الأوروبي لأفضل ممثل عن دوره في فيلم  "الأب" حيث يؤدي هوبكنز دور رجل يعاني من الزهايمر.

وذهبت جائزة أفضل فيلم تحريكي إلى الفيلم الدنماركي Flee، وهو من إخراج جوناس بوهير راسموسن.

المساهمون