"إنارة"... أول بنك حيوي للخيل في قطر

"إنارة"... أول بنك حيوي للخيل في قطر

20 مارس 2022
يستخلص البنك الخلايا الجذعية (مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع)
+ الخط -

أطلق المركز الطبي البيطري للخيل، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بنك "إنارة"، وهو أول بنك حيوي خاص بالخيل في قطر. ويركز البنك على استخلاص الخلايا الجذعية من الخيول والاحتفاظ بها لمدة طويلة لأغراض علاجية.

وقالت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في بيان اليوم الأحد، إن البنك الحيوي "إنارة" يمثل مستودعاً وطنياً لعينات الحمض النووي والخلايا الجذعية والأنسجة، سيتيح لملاك الخيل إمكانية حفظ معلومات جينية مهمة تتعلق بخيولهم، بالإضافة إلى الاحتفاظ بخلاياها الجذعية للاستفادة منها مستقبلًا، إذ سيجرى استخلاص هذه العينات في مختبر الطب التجديدي بالمركز الطبي البيطري للخيل. 

ومن جانب آخر، يعد "إنارة" مورداً مهماً للبحث العلمي، فالمركز الطبي البيطري للخيل يتيح للباحثين استخدام العينات المخزنة والبيانات المرتبطة بها لإجراء الأبحاث العلمية، ما يعد أمراً مهماً، لأن هذه الأبحاث تساهم في تطوير الأدوية العلاجية والاختبارات الجينية والاستراتيجيات الصحية التي تفيد الخيل على المدى البعيد، فضلاً عن إمكانية التوصل إلى ابتكارات علمية في مجال الطب البيطري عن طريق هذه الأبحاث. 

وأوضح البيان أنه يُنصح بالاحتفاظ بعينات حيوية للخيل كإجراء وقائي، إذ يمكن استخدام الخلايا الجذعية المستخلصة من الخيل لعلاج الأضرار التي قد تصيب أنسجة مهمة لديها، مثل الأوتار والأربطة والغضاريف، لكن نجاح هذه العملية يعتمد بشكل كبير على سرعة تقديم العلاج للحصان بعد الإصابة، ولذلك فإن وجود العينات جاهزة للاستخدام يزيد من فاعلية العلاج بشكل كبير.

واعتبرت رئيسة قسم التعليم والأبحاث بالمركز الطبي البيطري للخيل، تاتانيا فيناردل، إطلاق "إنارة" خطوة مهمة للمركز الطبي البيطري للخيل في مسيرته نحو الريادة في الطب البيطري التجديدي الخاص بالخيل على المستويين الدولي والإقليمي، لافتةً إلى أن "إنارة" سيعزز جودة علاجات الطب الدقيق ويساهم في تطوير مستوى صحة الخيل عموماً. 

وفي السياق، قال مدير المركز الطبي البيطري للخيل، سعد خالد عوان، إن "إنارة" يمثل قفزة نوعية في مجال العلاجات السريرية والنماذج البحثية، وهو يدعم رؤية مؤسسة قطر الساعية لتعزيز دورها الريادي في الاكتشافات العلمية، لافتاً إلى أن الاسم "إنارة" يبين أنه سينير الطريق للمزيد من الاكتشافات العلمية محلياً ودولياً.

ويهدف "إنارة" إلى خدمة مُلاك الخيل عن طريق إتاحة تخزين طويل الأمد لعينات حيوية مهمة للخيل، إضافة إلى تطوير البحوث العلاجية البيطرية التي من شأنها تطوير مجال الطب البيطري للخيل وجعله أكثر فاعلية وملاءمة للخيول التي تعيش في قطر وخارجها.

وأكد البيان أن التحضير جارٍ في "إنارة" من أجل الخضوع لاختبار "آيزو"، وهو معيار دولي لتقييم البنوك الحيوية، وإذا ما اجتاز الاختبار سيصبح واحداً من أبرز البنوك الحيوية حول العالم الحاصلة على تلك الشهادة. 

يشار إلى أن المركز الطبي البيطري للخيل عضو في مؤسسة قطر، وهو مستشفى بيطري للخيل على مستوى عالٍ من التطور التقني، يقدم خدمات طبية بيطرية متخصصة تشمل الطبي الباطني والعناية المركزة بالخيل حديثة الولادة والتناسل والطب الرياضي، وإعادة التأهيل والتخدير، والتعامل مع الألم.

ويتضمن المركز ثلاث وحدات عاملة، هي وحدة العناية المركزة، ووحدة العزل، والوحدة الخاصة بفحص العَرَج في ثلاثة أسطح، ومعمل البيطار (أخصائي الحدو) والصيدلية، ومعامل البحوث السريرية.

المساهمون