"إنستغرام" تحجب وسماً لإحياء ذكرى ضحايا إسقاط الطائرة الأوكرانية

"إنستغرام" تحجب وسماً لإحياء ذكرى ضحايا إسقاط الطائرة الأوكرانية

08 يناير 2022
قتل أفراد طاقم الطائرة التسعة، بالإضافة إلى 167 راكباً (وكالة أخبار ميزان/فرانس برس)
+ الخط -

حجبت منصة "إنستغرام" منشورات تحيي ذكرى ضحايا تحطم الطائرة الأوكرانية التي أسقطها الحرس الثوري الإيراني عام 2020. إذ لاحظت عائلات الضحايا الذين بلغ عددهم 176 شخصاً أنّ وسم #IWillLightACandletoo (سأوقد شمعة)، والنسخة الفارسية منه، حُجبا عن المستخدمين.

وقال الخبير في الأمن السيبراني، أمير رشيدي، إنّ إيران كانت وراء الحجب، لافتاً إلى أنّ "من المحتمل أنّ المستخدمين المؤيدين لإيران اشتكوا من الوسم، وبناءً على ذلك قررت الحواسيب التي لا تعتمد خلفيات معرفية كافية حظره"، وفقاً لما نقله موقع "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي)، الجمعة.

لكن إدارة "إنستغرام" زعمت أنّ الوسم حُجب من طريق الخطأ، بعدّما قدم مستخدمون شكاوى ضده، على اعتبار أنه قد لا يكون ملائماً لمبادئ المنصة.

وقال متحدث باسم "ميتا"، الشركة الأم المالكة لـ"إنستغرام"، رداً على استفسار من "بي بي سي": "أدركنا أنّ علامات التصنيف قُيِّدَت من طريق الخطأ، وعملنا بسرعة لإصلاحها".

كانت الطائرة الأوكرانية قد أسقطت بإطلاق صاروخين عليها، بعد إقلاعها من مطار طهران، في 8 يناير/كانون الثاني عام 2020. وعزت إيران الحادث إلى خطأ، وقالت إنّ أنظمة الدفاع الأرضي ظنت الطائرة صاروخاً أميركياً.

قتل أفراد طاقم الطائرة التسعة كلهم، بالإضافة إلى 167 راكباً. ورفضت أوكرانيا نتائج التحقيق، ووصفته بأنه وسيلة لإخفاء الحقائق.

ووفقاً لـ"بي بي سي"، بدأت رابطة عائلات الضحايا باستخدام وسم "سأوقد شمعة"، قبل أيام من الذكرى الثانية لتحطم الطائرة، لكنها اكتشفت أنّ المنشورات حجبت.

وقال المتحدث باسم الرابطة: "كان مخيباً للآمال بشكل كبير حجب الوسم الذي لم يكن يتضمن أي شيء عدواني، لكن للأسف، تستطيع جيوش الإنترنت التي تتبع الأنظمة السلطوية بسهولة تضليل الشركات الكبيرة مثل فيسبوك التي تملك إنستغرام".

المساهمون