أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

بيروت

العربي الجديد

العربي الجديد
29 أكتوبر 2022
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: عمرو أديب يحذر من تظاهرات الشهر المقبل

الحقيقة: تداولت صفحات وحسابات مصرية على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يُظهر مقدّم البرامج المصري، عمرو أديب، وهو يحذّر من تظاهرات في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. لكن هذا الفيديو يعود في الحقيقة إلى أكتوبر/ تشرين الأول 2016.

الادعاء: تسجيل صوتي حديث منسوب للمغنية شيرين عبد الوهاب

الحقيقة: في ظلّ الجدل الدائر حول دخول المغنية شيرين عبد الوهاب إلى المستشفى، ظهر تسجيل صوتي قيل إنه تسريب لاتصال أجرته في الأيام الماضية تتحدث فيه عن تعرّضها لمؤامرة. لكن التسجيل قديم، وهو من اتصال لها بقناة تلفزيونية قبل 3 سنوات.

الادعاء: وصول الفراعنة إلى المريخ

الحقيقة: انتشر تقرير عن وصول الفراعنة إلى المريخ، مستشهداً بأقوال لـ"خبراء". لكنّ هؤلاء "الخبراء" ليسوا سوى هواة معروفين بأفكارهم الغريبة، ونفى الخبير الحقيقي الوحيد الذي ورد اسمه في التقرير، عالم الآثار زاهي حوّاس، لوكالة فرانس برس، صحّة ما نُسب إليه.

الادعاء: مكافأة مالية لكل ليبي يتزوج امرأة ثانية

نشرت صفحات ليبية على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الأخيرة، خبراً مفاده أنّ رئيس حكومة الوفاق الوطني، عبد الحميد الدبيبة، أصدر قراراً بصرف 30 ألف دينار لكلّ ليبيّ قرّر أنّ يتزوج امرأة ثانية. إلّا أنّ هذه المعلومات لا صحّة لها.

ذات صلة

الصورة

منوعات

ظهر، أخيراً، فيديو لامرأة تزعم أنها ممرضة في مستشفى الشفاء، وتدعي فيه أن "حماس" سرقت وقوداً وأدوية من المستشفى. ما صحة الفيديو؟
الصورة

منوعات

خبران كاذبان انتشرا مع انطلاق عملية طوفان الأقصى السبت الماضي: اغتصاب مقاتلي حماس للإسرائيليات، وقطعهم لرؤوس 40 طفلاً. ورغم غياب أي تأكيد للادعاءين تبنتهما مؤسسات إعلامية عدة
الصورة
تييري بريتون (تييري موناس/Getty)

منوعات

تواجه أكبر شركات التكنولوجيا في العالم تدقيقاً قانونياً غير مسبوق، مع دخول قانون الخدمات الرقمية للاتحاد الأوروبي حيز التنفيذ اليوم الجمعة، إذ يفرض قواعد جديدة بشأن الإشراف على المحتوى وخصوصية المستخدم والشفافية.
الصورة
ماريا ريسّا (إزرا أكايان/Getty)

منوعات

أصبح الرأي العام يولي اهتماماً أكبر لمشاهير ومؤثرين وشخصيات معروفة على وسائل التواصل الاجتماعي مقارنة بالصحافيين، وفق تقرير نشره معهد رويترز لدراسات الصحافة يصدر سنوياً عن الأخبار الرقمية.

المساهمون