أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

16 سبتمبر 2023
هذه الصورة مركبة (فيسبوك)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: فيديو من زيارة عبد الفتاح البرهان الأخيرة لتركيا

الحقيقة: آلاف المشاهدات ومئات المشاركات حصدها فيديو ادعى ناشروه أنه يصوّر زيارة قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان لتركيا خلال الأيام الماضية. صحيح أن البرهان زار تركيا في الأيام الماضية، لكن الفيديو قديم، وهو من زيارة قام بها عام 2021.

الادعاء: طفلة تبكي أمّها التي قضت في فيضانات درنة

الحقيقة: يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنّه لطفلة تبكي أمّها التي قضت في فيضانات درنة في الشرق الليبي. إلا أنّ الادعاء خطأ، ويرشد التعمّق في البحث إلى الفيديو نفسه بجودة أعلى منشوراً عبر قناة على "يوتيوب" في 2020.

الادعاء: طائرة ركّاب خاصّة حوّلها صاحبها إلى طائرة نقل للماشية

الحقيقة: شارك مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنّها تُظهر طائرة ركّاب خاصّة حوّلها صاحبها إلى طائرة نقل للماشية. لكن هذا الادّعاء الغرائبيّ الذي يُراد منه ومن مثله مجرّد جمع التفاعلات على الصفحات، غير صحيح، والصورة مركّبة.

الادعاء: رجل يصلّي وسط الفيضانات التي ضربت مدينة درنة

الحقيقة: مئات المشاركات والتعليقات حصدها فيديو قال ناشروه إنه لرجل يصلّي وسط الفيضانات التي ضربت مدينة درنة شرقيّ ليبيا خلال الأيام الماضية وأدت إلى مقتل الآلاف. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالفيديو قديم، وهو ملتقط في السعودية عام 2022.

المساهمون