أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

23 سبتمبر 2023
لا صحة للمنشورات حول صمود تمثال فرعوني وحيداً في متحفٍ ألمانيّ خلال الحرب العالمية (Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: مبابي يلعب كرة القدم مع روبوت

الحقيقة: تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه يظهر نجم نادي باريس سان جرمان، كيليان مبابي، وهو يلعب كرة القدم مع روبوت. لكن الفيديو معدّل، والنسخة الأصليّة منه تظهره برفقة صانع محتوى نشره على قناته العام الماضي.

الادعاء: محمد رمضان يبكي على ضحايا درنة

الحقيقة: انتشر مقطع فيديو زعم ناشروه أنّه يظهر الممثل المصري محمّد رمضان وهو يبكي تأثراً بعد الفيضانات التي ضربت مدينة درنة الليبية وأوقعت آلاف الضحايا. إلا أنّ المقطع مصور قبل سنوات خلال زيارة رمضان لأحد المستشفيات في مصر.

الادعاء: تمثال فرعوني صمد وحيداً في متحفٍ ألمانيّ دمّره قصف الحلفاء في الحرب العالمية الثانية

الحقيقة: ظهرت منشورات تدّعي أنّ تمثالاً فرعونياً كان الناجي الوحيد من بين مقتنيات متحف في برلين بعد قصف الحلفاء له إبّان الحرب العالمية الثانية، في ما يدلّ -وفقاً لأصحاب المنشور- على تفوّق المصريين القدماء. لكن هذه القصّة من خيال مؤلفيها. ونفت نائبة مديرة المتحف أوليفيا زورن، لـ"فرانس برس"، ما جاء في المنشورات.

الادعاء: العثور على حقيبة فيها مبالغ ماليّة وهواتف محمولة في درنة

الحقيقة: شارك مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قيل إنه يصور لحظة العثور على حقيبة فيها مبالغ ماليّة بالدولار الأميركي وهواتف محمولة، في مدينة درنة الليبية المنكوبة. إلّا أن الادعاء خطأ، والفيديو منشور قبل أشهر على "يوتيوب".

 

المساهمون